رئيس التحرير
عصام كامل

فيتنام تبدأ التطعيم ضد فيروس كورونا

فيتنام تبدأ التطعيم
فيتنام تبدأ التطعيم ضد فيروس كورونا
قدمت فيتنام جرعاتها الأولى من لقاح كوفيد 19، اليوم الإثنين، إلى عمال الخطوط الأمامية، وعمال الصحة ومتتبعي الاتصال وقوات الأمن الذين تعاملوا مع واجبات الحجر الصحي.


هدف فيتنام

وبحسب موقع "milford mirror"، تهدف الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا التي يبلغ عدد سكانها 96 مليون نسمة، إلى تلقيح نصف السكان على الأقل بحلول نهاية العام. 

تلقي اللقاح

واصطف الآلاف من الأطباء والممرضات والفنيين العاملين في المستشفيات المخصصة لعلاج مرضى كوفيد 19 في الصباح، وتلقوا اللقاحات الأولى من لقاح استرازينيكا.



احتواء الفيروس والعودة إلى الحياة الطبيعية

وقالت الممرضة نجوين ثي هوين بعد أن حصلت على الجرعة:"لقد كنت انتظر هذا اليوم لفترة طويلة".

وقامت هوين برعاية مرضى كوفيد 19 في مستشفى الأمراض الاستوائية في هانوي العام الماضي.

واضافت:"آمل أن يكون اللقاح متاحًا للجميع، حتى نتمكن من احتواء الفيروس والعودة إلى الحياة الطبيعية".

تأمين جرعات اللقاح

وتتوقع فيتنام تأمين 30 مليون جرعة أخرى من نفس اللقاح من خلال COVAX، وهي مبادرة تدعمها الأمم المتحدة تم إنشاؤها لضمان وصول اللقاح إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

كما تتفاوض مع شركة فايزر للحصول على 30 مليون جرعة أخرى، وفقًا لوزارة الصحة.

تطعيم المجموعة الثانية

وذكرت الصحيفة أن المجموعة التالية التي سيتم تطعيمها هي الدبلوماسيين والعاملين الذين يقدمون الخدمات الأساسية، والمعلمين وكبار السن والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

عدد الاصابات

جدير بالذكر أن فيتنام سجلت 2512 حالة إصابة بكوفيد 19، وهو رقم منخفض مقارنة بالدول الأخرى.

احتواء انتشار الفيروس

وعلى الرغم من اكتشاف تفشي جديد في مقاطعتين شماليتين في يناير الماضى، ولكن تم النجاح في احتواء انتشار الفيروس واستئناف الأنشطة التجارية. 

السماح باستخدام اللقاح

وفي الأسبوع الماضي، كانت قد سمحت السلطات الصحية الفيتنامية باستخدام اللقاح الروسي (سبوتنيك V) المضاد لفيروس كورونا المستجد، في الحالات الطارئة.

وأوصت اللجنة الاستشارية الخاصة بتسجيل وتداول الأدوية ومكوناتها التابعة لوزارة الصحة الفيتنامية، بتسجيل لقاحين للإنتاج الطاريء: اللقاح الروسي"سبوتنيك V"، ولقاح شركة موديرنا الأمريكية.
الجريدة الرسمية