رئيس التحرير
عصام كامل

فلسطين تسجل 928 إصابة جديدة بفيروس كورونا

فلسطين
فلسطين
‬أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، الاثنين، تسجيل 928 إصابة جديدة بفيروس كورونا و12 وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وذكرت الوزيرة، في بيان صحفي، أن قطاع غزة سجل 317 إصابة من مجمل الحالات الجديدة.


وقال محمد إشتية، رئيس الوزراء خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة الفلسطينية في رام الله: "الإصابات بفيروس كورونا تشهد انخفاضا بسيطا، بفضل الالتزامات والإجراءات، لكن يبقى الالتزام واجبا حتى كسر المنحنى وحصول الجميع على اللقاح".

وأضاف: "نحن متواصلون مع الجهات ذات العلاقة باللقاح وستكلفنا هذه العملية حال إتمامها كاملا حوالي 21 مليون دولار".

وأوضح إشتية أن وزارة الصحة تعاقدت "مع 4 شركات لتوريد اللقاح، ستصل بالتوالي خلال الشهرين القادمين، وستبدأ العملية بالطواقم الصحية ثم المرضى وكبار السن، حتى تلقيح نحو 70% من أهلنا في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس".

وتابع: "ستبحث لجنة الطوارئ العليا الإجراءات الجديدة للأسبوعين القادمين وفق المؤشرات الصحية وتوصيات وزارة الصحة ولجنة الوبائيات".

وتظهر قاعدة بيانات وزارة الصحة الفلسطينية أن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا منذ ظهور الجائحة في مارس الماضي بلغ 166895، تعافى منها 149393 وتوفي 1759.

ومن جهة أخرى قال صندوق الثروة السيادية الروسي، الاثنين، إن وزارة الصحة الفلسطينية أقرت لقاح (سبوتنيك في) الروسي للوقاية من كوفيد-19، للاستخدام المحلي.

وأضاف الصندوق أن من المتوقع وصول الشحنة الأولى من اللقاح الشهر المقبل، وأن تصل كل الشحنات في الربع الأول من العام الجاري.


وأظهرت بيانات مجمعة، أن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم بلغ 90.3 مليون حتى صباح اليوم الإثنين.

وأظهرت أحدث البيانات على موقع جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، في الـ 0600 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى90.270 مليون، في حين اقترب عدد المتعافين من 50 مليوناً، أما عدد الوفيات فتجاوز1.934 مليون.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم بعدد الإصابات، تليها الهند، ثم البرازيل، وروسيا، والمملكة المتحدة، كما تتصدر دول العالم بعدد الوفيات، أمام البرازيل، والهند، والمكسيك، والمملكة المتحدة.

وأمس أعلنت رئيسة الهيئة الروسية لحماية حقوق المستهلكين آنا بوبوفا قولها، أن الفحوص أثبتت إصابة مواطن عائد من بريطانيا بالسلالة الأشد عدوى من كوفيد-19، وهي أول حالة يتم رصدها في روسيا.

وعلقت روسيا رحلات الطيران إلى بريطانيا الشهر الماضي بعد اكتشاف هذه السلالة هناك.

وسجلت روسيا أمس 22851 إصابة جديدة بفيروس كورونا منها 4216 حالة في العاصمة موسكو، ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات في البلاد إلى ثلاثة ملايين و401954 إصابة في رابع أعلى حصيلة إصابات بالفيروس في العالم منذ بدء الجائحة.

وأكدت السلطات أيضا تسجيل 456 وفاة خلال الساعات الأربع
والعشرين الماضية، لتبلغ بذلك حصيلة الوفيات الرسمية 61837 وفاة.

الجريدة الرسمية