رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فاينانشيال تايمز: مفاوضات جنيف مرهونة بعرض واشنطن رفع العقوبات عن إيران

الرئيس الإيراني حسن
الرئيس الإيراني حسن روحاني

ألقت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية الضوء على المحادثات التي من المقرر أن تبدأ غدًا في جنيف بين الرئيس الإيراني حسن روحاني وخمس قوى دولية أخرى.


وأشارت الصحيفة إلى أن محادثات إيران مع القوى الخمس - التي تشمل الولايات المتحدة المريكية - يعد اختبارا لروحاني، إذ يدور النقاش حول البرنامج النووي الإيراني ومدي مرونة الرئيس الإصلاحي الجديد تجاه الموضوع الذي أكد مرارا وتكرارا أن إيران لا تسعى للحصول على أسلحة دمار شامل، مما زاد من الامال للتوصل لحل للبرنامج النووي الإيراني، وتنهي طهران سنوات من حالة الجمود.

وأضافت الصحيفة أن ما يحدث غدا الثلاثاء، في جنيف يوضح موقف روحاني الصحيح ومدي عزمه للتوصل لاتفاق لتحقيق تسوية حقيقة في البرنامج النووي الإيراني إذ يري الغرب أن إيران تسعي للحصول على القنبلة النووية الأمر الذي يهدد الوضع في المنطقة ويخلق اضطرابات وخاصة لشعور إسرائيل بقلق تجاه إيران وبرنامجها النووي.

وأوضحت الصحيفة أن كل طرف في اجتماع الغد يعرف ما يريده، فطهران ترغب في رفع العقوبات، والولايات المتحدة ترغب في فرض قيود على البرنامج النووي الإيراني، ويسعي كل طرف لتحقيق هدفه لكي يحقق أمله المنشود من اللقاء، وخلق روحاني حماس شديد لدي الغرب لتحقيق تسوية للبرنامج النووي الإيراني ويتوقع روحاني رفع العقوبات الاقتصادية عن بلده بعد تسببها في ضرر للاقتصاد الإيراني.

وختمت الصحيفة بحثها للولايات المتحدة بتقديم عرض مغرٍ لرفع لاعقوبات الاقتصادية عن طهران من أجل تحقيق مفاوضات ناجحة.
Advertisements
الجريدة الرسمية