رئيس التحرير
عصام كامل

"فايزر" ترجح حدوث اضطراب في مواعيد تسليم اللقاح للدول.. تعرف على السبب

فايزر
فايزر

رجحت شركة "فايزر" الأمريكية التي تنتج لقاحات فيروس كورونا بالتعاون مع شركة "بيونتيك" الألمانية، حدوث اضطراب في مواعيد شحنات اللقاح على المدى القريب.


وأكدت الشركة المنتجة للقاح أن شحنات تسليم جرعات اللقاح ستتأثر بين نهاية يناير وبداية فبراير، بسبب التوقعات بمزيد من الإغلاق نتيجة ارتفاع معدل الإصابات في ذلك التوقيت.

وأوضحت: "نعمل على تسليم ملياري جرعة لقاح ضد كورونا خلال العام الحالي".

وأعلنت النرويج اليوم الجمعة أن شركة "فايزر" ستقلل توصيل اللقاحات إلى أوروبا.

وقال المعهد النرويجي للصحة العامة: إن شركة "فايزر" ستخفض مؤقتا عمليات تسليم لقاحها ضد COVID-19 إلى أوروبا، بينما تعمل على ترقية طاقتها الإنتاجية.

يذكر أن دراسة أجرتها شركة فايزر الأمريكية، أفادت بأن اللقاح الذي طورته مع شركة بيونتيك للوقاية من فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، فعال في مواجهة تحور أساسي في سلالات جديدة سريعة الانتشار، التي رُصدت في بريطانيا وجنوب أفريقيا وفقا لما نقلته وكالة الأنباء«رويترز».

وقال فيل دورميتسر، أحد كبار علماء اللقاحات الفيروسية في شركة فايزر: إن التحور الجديد في فيروس كورونا أحد أسباب زيادة قابلية الانتشار.

وأضاف دورميستر أن اللقاح يبدو فعالا في مواجهة التحور، بالإضافة إلى 16 تحورا آخر.

وقالت شركة فايزر المصنعة للقاح ضد فيروس كورونا إنها لن تورد اللقاحات إلى روسيا عام 2021، التي تكون بناء على طلبات خاصة للأشخاص والشركات، وإنما فقط عبر اتفاق مع السلطات الحكومية.

وجاء في بيان الشركة: "نتفهم مدى إلحاح وسعي العديد من الأشخاص للتطعيم في أقرب وقت ممكن، ولكن لا يمكننا توفير وإمداد لقاح فايزر - بايونتيك بناء على طلبيات خاصة".

يشار إلى أن إمدادات هذه الشركة من اللقاح يتم إلى الدول عبر الاتفاق مع حكوماتها.

وأكدت الشركة أنها ستعمل بشكل وثيق مع سلطات الدول الأخرى والمنظمات الدولية لإيصال اللقاح "في أسرع وقت ممكن".

الجريدة الرسمية