رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

غيرة إسرائيلية.. تقرير عبري: قناة السويس الخيار الأفضل لحركة التجارة العالمية

السفينة البنمية
السفينة البنمية
قال تقرير إسرائيلي إنه على الرغم من وجود محاولات في السنوات الأخيرة للترويج لبدائل لقناة السويس، بما في ذلك من قبل الصين وروسيا، فإنها تظل الخيار المفضل لحركة التجارة بين الشرق والغرب. 


قناة السويس

وأشار تقرير مجلة "جلوبس" الإسرائيلية أنه يمر نحو 30٪ من حركة الحاويات في العالم يوميًا عبر قناة السويس ونحو  12٪ من إجمالي البضائع.

ولفتت المجلة إلى أنه يمكن أيضًا معرفة أهمية القناة للتجارة العالمية من الشكل التالي: في عام 2020 ، مر بها أكثر من مليار طن من البضائع، أى أربعة أضعاف ما مرت عبر قناة بنما ، ثاني أهم قناة في العالم ، خلال العام نفسه.



وأضافت أنه تقدر قيمة التجارة اليومية التي تمر عبر القناة بنحو 10 مليارات دولار.

ويأتي التقرير في إطار الحقد الإسرائيلي كون أن إسرائيل تسعى منذ سنوات لإيجاد بديل منافس للقناة ولكن دون جدوى.

كما أبدت وسائل إعلام عبرية فرحتها بأزمة سفينة إيفر جيفن مشيرة إلى أنها تعتبر فرصة كبيرة لإسرائيل تحث على سرعة العمل في مشروع قطار إيلات.

إعادة تعويم السفينة

وأبرزت وكالة بلومبرج الأمريكية نجاح جهود مصر إعادة تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس، مشيرة إلى إن العمل لتحرير سفينة الحاويات العملاقة في قناة السويس قد أثبت نجاحه، و ستتواصل في الساعات القليلة المقبلة، في خطوة هامة نحو عودة الحركة لأحد أكثر ممرات التجارة أهمية في العالم. 

يشار إلى أن حالة من السعادة عبر عنها مشاهير ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر" من مختلف الدول العربية، احتفاء بتعويم السفينة الجانحة بالمجري الملاحي العالمي قناة السويس، بعد أن جنحت الثلاثاء الماضي في قناة السويس.

وأطلق النشطاء العرب عدة هاشتاجات للاحتفال بتعويم السفينة الجانحة في قناة السويس، ومنها "#قناة_السويس" و"#السفينة_الجانحة"، و"#تحيا_مصر"، و"#كلنا_معك_يا_مصر"، و"#والله_وعملوها_الرجاله"، و"#مصر_هتعدي_وقد_التحدي"، معبرين عن فرحتهم بالإنجاز الذي قام به المصريون في عملية تعويم السفينة الجانحة، بعد رفضهم مساعدة تركيا وأمريكا وروسيا في عملية التعويم.
Advertisements
الجريدة الرسمية