رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عيد المساخر.. اعرف أغرب عادات وتقاليد اليهود في البوريم | فيديو

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو
يحتفل اليهود هذه الأيام بعيد "المساخر" أو "البوريم" وهو أبرز الأعياد لدى الديانة اليهودية حيث يمارسون خلاله طقوسهم المثيرة للجدل؛ ولكن العيد هذه المرة سيكون في ثوب مختلف نظرا لتفشي كورونا في إسرائيل وهو ما دفع السلطات لاتخاذ إجراءات تحد من العادات المتعارف عليها في مثل هذا التوقيت من كل عام فهل سيلتزم اليهود بها وما عاداتهم في عيد البوريم؟.


المساخر والتعري
ويحتفل اليهود بعيد البوريم باعتباره ذكرى لخلاص اليهود في بلاد فارس من ما تسمى مجزرة هامان وزير الإمبراطور الأخميني أحشويرش، حين ألقى قرعة ليرى اليوم المناسب لتنفيذ قتل اليهود، لكن (أستير) اليهودية زوجة الملك استطاعت بتوجيه من مردخاي أن تنقذ اليهود وتفتك بهامان وأتباعه.

خلال العيد يقوم اليهود بقراءة سفر استير حيث تضطلع النسوة أحيانا بهذا الدور، كما يتسم العيد بالاستهزاء بهامان حيث يقوم الحاضرون بإصدار أصوات عالية من أداة خشبية أثناء قراءة اسم هامان كل ما من شأنه أن يقلّل الفرحة بالمناسبة الرمزية بخلاص الشعب اليهودي.



والبوريم يطلق عليه أيضا عيد المساخر، ويشمل طقوس ارتداء الملابس التنكرية ومظاهر تعري للنساء، ما دفع الأمهات لإحداث ضجة مؤخرًا في إسرائيل قبيل عيد المساخر اليهودي، بإطلاق حملة توعوية ضد ظاهرة الملابس التنكرية الإباحية، التي تنتشر في العيد وتغري البنات والمراهقات للبسها.

طقوس غريبة
ويكفر اليهود عن ذنوبهم بفطيرة الدم في عيد البوريم، الذي يحتفلون فيه بنجاتهم من الإبادة في بلاد فارس في عهد الأخمينيين - حسب الأسطورة اليهودية.

واعتاد اليهود في مناسبة البوريم، ذبح رجل بالغ من غير اليهود أو طفل في عمر السابعة، بعد تعذيبه ثم تصفية دمه تماما في وعاء مناسب، ومن ثم يتم تجفيف الدماء حتى تصبح مسحوقا يصنع به فطيرة الدم التي تعد الأضحية لهذا العيد؛ بهدف تكفير الذنوب، وعلى الرغم من أن هذا الطقس تم التوقف عنه في الوقت الراهن، إلا أن اليهود طبقوه في كل أنحاء العالم، وبشكل خاص في روسيا خلال الحرب العالمية الثانية، ما دفع إلى نبذهم واضطهادهم في المجتمعات التي عاشوا فيها ورغم التوقف عن هذه العادة إلا أنها لا زالت تلازم تاريخهم الأسود.

واليهود حاليا يصنعون حلوى البوريم على أشكال أعضاء بشرية كتلك المعروفة بآذان هامان، وهو الوزير الفارسي الذي أراد أن يبيد اليهود؛ بسبب الفتن التي كانوا يثيرونها، ولكنه أُعدم شنقا وقُتل أولاده العشرة.




العيد والفيروس
ومن المتوقع أن تساعد احتفالات البوريم هذا العام بتسريع وتيرة تفشي كورونا في إسرائيل وذلك على الرقم من القرارات التي اتخذتها السلطات حيال ذلك والتي تتضمن حظر تجوال ليلي خلال عيد "بوريم" بدءا من غدا الخميس حتى الأحد المقبل، وذلك سعيا لمنع انتشار كورونا وجاء ذلك بعد مصادقة الحكومة الإسرائيلية.

ويبدأ حظر تجوال ليلي خلال عيد بوريم، (مساخر) بدءا من الغد وحتى السبت المقبل، في الثامنة والنصف من كل مساء وحتى الخامسة صباحا، ويمنع خلال هذه الفترة التواجد في منزل الغير والخروج من البيوت لأكثر من ألف متر، كما ستعطل حركة المواصلات العامة بين المدن.

وأكد ديوان رئاسة الوزراء ووزارة الصحة أن التجمهر ممنوع ليلا ونهارا، ويسمح بتجمع حتى عشرة أشخاص في مبنى مغلق، وعشرين شخصا كحد أقصى في المناطق المكشوفة.

وتبين أن الشرطة لن تستطيع تطبيق حظر التجمهر في البيوت ليلة عيد بوريم وحتى صبيحة بعد غد الجمعة.




ولكن الواقع على الأرض يشير إلى أن الإسرائيليين لن يلتزموا بقرارات الحكومة وهو ما فعلوه العام الماضي خلال احتفالات البوريم حيث أنه في المناطق  التي عقدت فيها الاحتفالات  العام الماضي  تم تسجيل حالات إصابات كبيرة بفيروس كورونا ما ساهم في تفشي الفيروس.


Advertisements
الجريدة الرسمية