رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عمره يفوق 50 عاما.. تسهيلات فرنسية للوصول إلى الأرشيف السري للحرب الجزائرية

الرئيس الفرنسي إيمانويل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تسهيل الوصول لمحتويات الأرشيف السري التي يزيد عمره على 50 عاما، خاصة المتعلق بـ الحرب الجزائرية.


دوائر المحفوظات

وقالت الرئاسة الفرنسية، في بيان، اليوم الثلاثاء، إن ماكرون "اتخذ قرار السماح لدوائر المحفوظات بالمضي قدماً اعتبارا من يوم غد الأربعاء ورفع السرية عن وثائق مشمولة بسرية الدفاع الوطني حتى ملفات العام 1970 ضمنًا".

وفي أكتوبر الماضي، هددت الجزائر باللجوء إلى التحكيم الدولي لاسترجاع أرشيفها المنهوب فترة الاحتلال الفرنسي الذي دام 132 سنة (1830 – 1962) بسبب ما وصفته بـ"التباطؤ الفرنسي في تلبية مطلبها".




عبدالمجيد تبون 

وكشف مستشار الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون المكلف بالأرشيف والذاكرة، عبد المجيد شيخي، عن أن الاتصالات مع الجانب الفرنسي لحل قضية الأرشيف المنهوب "تميل إلى التباطؤ".

وفي تصريح للإذاعة الجزائرية الحكومية أرجع "شيخي" تعثر المفاوضات بين بلاده وباريس إلى "وجود مقاومة من الجانب الفرنسي لمنع تسليم الأرشيف"، مطالباً في السياق ذاته السلطات الفرنسية بـ"ضرورة إعادة الأرشيف المسروق خلال 132 سنة من الاحتلال".

الرئيس الجزائري 

ولوّح مستشار الرئيس الجزائري باللجوء إلى التحكيم الدولي للمرة الأولى، وقال إنه "لا يوجد ما يمنع من اللجوء إلى التحكيم الدولي أو عرض القضية على الهيئات القضائية الدولية في حال لم تلتزم الحكومة الفرنسية بوعودها".

ومنذ استقلالها عام 1962، لم تتسلم الجزائر إلا 2% من أرشيفها المنهوب من السلطات الفرنسية، والذي يقدر المؤرخون والباحثون طوله بنحو 10 كيلومترات.

الاحتلال الفرنسي للجزائر 

وكشف باحثون جزائريون في وقت سابق عن "أن عملية ترحيل أو تهريب الأرشيف بدأت سنة 1961 بشكل سري وعاجل، حيث جرى تهريب 200 ألف علبة من الأرشيف بحجم 600 طن".

وكانت دعت جمعية ونقابة للتظاهر من أجل المساواة بين الرجل والمرأة في فرنسا، بمناسبة عيد المرأة العالمي الذي يصادف 8 مارس من كل عام.

وأفادت هذه الجمعيات بأن ظاهرة عدم المساواة بين الرجال والنساء، زادت بسبب الأزمة الصحية الناشبة عن جائحة فيروس كورونا منذ عام.

ودعت  الجمعيات أيضا للتوقف عن العمل حوالي الساعة الثالثة بعد الظهر اليوم بالتوقيت المحلي.



Advertisements
الجريدة الرسمية