رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عقيلة صالح: الحكومة الليبية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية الإثنين المقبل

عقيلة صالح
عقيلة صالح
كشف رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح، أن الحكومة الجديدة ستؤدي اليمين الدستورية الإثنين المقبل بمدينة بنغازي.


جلسة منح الثقة 
ودعا رئيس مجلس النواب، في ختام جلسة منح الثقة، الحكومة الجديدة إلى جولة في سرت للاطلاع على ما تعانيه المدينة من دمار خلفه "داعش" ، قبل تحريرها من براثن التنظيم الإرهابي.

132 نائبا 
ومنح مجلس النواب الليبي، الأربعاء، الثقة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد دبيبة، بعدد أصوات وصل إلى 132 نائبًا.

رفع الأيدي 
واستخدمت آلية التصويت المباشر برفع الأيدي بدلا من التصويت السري؛ وقد استلزم منح الثقة للحكومة حصولها على "50% +1" من إجمالي أصوات النواب.

وبدأت الجلسة بتلاوة المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب، أسماء المرشحين للحكومة الجديدة، الذين يبلغ عددهم 35 وزيرًا. وأقرت رئاسة مجلس النواب، آلية التصويت المباشر برفع الأيدي بدلا من التصويت السري.

من جانبه، توجه رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، بالشكر إلى مجلس النواب على التئامه ومنحه الثقة لحكومة الوحدة الوطنية، داعيًا البرلمان إلى الالتئام في كل المدن، ورفع شعار ليبيا الواحدة، وتعويض فترة الانقسام الماضية.

وقال الدبيبة إن البرلمان الليبي أمامه استحقاقات كثيرة عليه الاجتماع بشأنها قبل انتهاء الفترة الانتقالية، وهي الميزانية الموحدة وقانون الاستفتاء وقانون الحكم المحلي ثم انتخابات ديسمبر 2021.

وتعهد رئيس الحكومة الدبيبة، بدعم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات والوصول بليبيا إلى الانتخابات المقررة أواخر العام الجاري.

وطالب عبدالحميد الدبيبة، مجلس النواب بدعم الحكومة في الأشهر القليلة المقبلة، قائلا، إن "المهمة صعبة.. وبجهود النواب سنصل بليبيا إلى بر الأمان".

جدير بالذكر أن ثالث جلسات منح الثقة، لحكومة عبدالحميد الدبيبة، وسط معلومات تفيد بإجراء الأخير تغييرات على تشكيلته الوزارية.

يذكر أن عبد الله بليحق، المتحدث باسم رئيس مجلس النواب الليبي كان صرّح بأن جلسة البرلمان الليبي أمس الثلاثاء شهدت  "حضور رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة الذي قدم برنامجه وحكومته خلال الجلسة وأيضا قام بالإجابة عن التساؤلات والملاحظات التي تقدم بها السادة أعضاء مجلس النواب وعلقت الجلسة ليوم غدٍ على تمام الساعة الحادية عشر للتصويت على منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية".

وأمس استأنف مجلس النواب الليبي اجتماعه  بمدينة سرت وسط ليبيا، في جلسة خاصة لمنح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة رئيس الوزراء المكلف، عبد الحميد الدبيبة.

Advertisements
الجريدة الرسمية