رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عقد أول اجتماع للسلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا

المنفي والدبيبة
المنفي والدبيبة
أكد بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة الليبية المنتخبة أن السلطة الجديدة في البلاد قد عقدت أول اجتماع لها اليوم الأحد.


وبحسب البيان الذي نشره موقع "بوابة إفريقيا الإخبارية" فقد اجتمع كل من رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة  ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي إضافة إلى عضوي المجلس عبد الله اللافي وموسى الكوني.

ويعد هذا الاجتماع أول اجتماع لهم بعد انتخابهم في جنيف من ملتقى الحوار السياسي الليبي بحسب المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة.


وقال البيان إن رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي أكد أن الطريق الساحلي سرت - مصراتة سيفتتح قريبا.

وشدد على أن هذه الخطوة تعد من أولويات السلطة الجديدة بعد اعتماد حكومة الوحدة، مطالبا اللجنة العسكرية بتأمين جلسة البرلمان لتمرير الحكومة بسرت.

يشار إلى أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا كانت قد أعلنت، في وقت سابق من فبراير الجاري، نتائج تصويت أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، في جنيف، على قوائم المرشحين لشغل مناصب المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الانتقالية.

وأظهرت النتائج فوز محمد يونس المنفي، برئاسة المجلس الرئاسي، فيما يترأس عبد الحميد دبيبة، الحكومة، إضافة إلى موسى الكوني وعبدالله اللافي كعضوين بالمجلس الرئاسي.

من جانبه، أكد يان كوبيتش، المبعوث الأممي إلى ليبيا، التزامه بدعم السلطة الجديدة في سعيها لتوحيد البلاد، مشددا على السعي لوقف كامل لإطلاق النار وإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية.

وبحث رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، السبت، مع المبعوث الدولي إلى ليبيا يان كوبيتش، "سبل المضي قدما في خارطة الطريق، والمنهجية المتبعة في تشكيل الحكومة الليبية".

وقال عبد الحميد الدبيبة في بيان، إنه التقى يان كوبيش وعددا من كبار المسؤولين في البعثة، لافتا إلى أن اللقاء تمحور حول أهمية المضي قدما في خارطة الطريق، والمنهجية المتبعة في تشكيل الحكومة وعملها بعد الاعتماد.

وأكد رئيس الحكومة الليبية على السعي لاستمرار التواصل والتعاون الإيجابي مع البعثة، بما يخدم مصلحة الجميع.

وكان الدبيبة قد توجه إلى العاصمة المصرية القاهرة، في أول زيارة رسمية له خارج ليبيا، حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتناولت المباحثات تطورات العملية السياسية في ليبيا خلال المرحلة المقبلة، وحتى إجراء الانتخابات على المناصب السيادية والتنفيذية نهاية العام الجاري.

وعبر الدبيبة عن تطلع بلاده إلى "إقامة شراكة شاملة مع مصر بهدف استنساخ نماذج ناجحة من تجربتها التنموية الملهمة، التي تحققت خلال السنوات الماضية خاصة فيما يتعلق باستعادة الأمن والاستقرار وانطلاق عملية التنمية والإصلاح".

وبحث المبعوث الخاص إلى ليبيا يان كوبيش، الجمعة الماضي مع قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار في مدينة بنغازي.

وقال المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا: "التزام اللجنة العسكرية بوقف إطلاق النار أعاد ليبيا إلى طريق المصالحة والوحدة".

وأكد الطرفان الاتفاق على أهمية التزام جميع الأطراف الليبية بإجراء الانتخابات في موعدها المقرر ديسمبر المقبل.

ووصل رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، الجمعة إلى طبرق لمقابلة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

يذكر أن رئيس الوزراء الليبي الذي انتخب في الخامس من فبراير، كان قد تعهد بتشكيل حكومة جامعة لا تستبعد أحدا.
Advertisements
الجريدة الرسمية