رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عزله مستحيل.. هدف غير معلن وراء محاكمة ترامب في الكونجرس

ترامب
ترامب
مرَّر مجلس النواب الأمريكى، بند إدانة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ بعد تصويت 232 نائبًا لصالح إجراءات العزل، مقابل رفض 197 نائبًا لها، في تصويت تجاوز عتبة الأغلبية البسيطة 218 صوتًا، ممهدًا بذلك لمحاكمته أمام المجلس الذي يعود للانعقاد في 19 يناير.


وبالرغم من حالة الفرحة التى عمت الأوساط السياسية والإعلامية فى الولايات المتحدة الأمريكية، على خلفية دفع الكونجرس باتجاه عزل ترامب من منصبه، إلا أنه طبقًا للإجراءات ومن خلال متابعة التصريحات يتضح أن الخطوة رمزية، لا يمكن تمريرها فى ظل المدة المتبقية من فترة ولايته الأولى التى تنتهى مع الساعات الأولى لفجر يوم 20 يناير المقبل موعد تسليم السلطة.

وحسب مراقبون للشأن الأمريكى، فإنه من المرجح المضى قدمًا فى إجراءات عزل ترامب من منصبه بعد تسليم السلطة، بهدف محاصرته وحرمانه من ممارسة الحياة السياسية، فى ظل ما تردد حول نيته الترشح مرة ثانية للمنصب فى العام 2024، بعد انتهاء ولاية جو بايدن الأولى، كذلك ربما تحرم إدانة الرئيس المنتهية ولايته، أفراد أسرته من دخول المعترك السياسي خصوصًا ابنته إيفانكا ترامب، وصهره ومستشاره جاريد كوشنر.

الأمر الذي يدلل على استحالة عزل ترامب من منصبه قبل تسليم السلطة، ذلك البيان الذي أصدره زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، قال فيه: إنه لا توجد أدنى فرصة لبدء محاكمة الرئيس دونالد ترامب في مجلس الشيوخ قبل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

وتابع ماكونيل في بيان، أصدره أمس الأربعاء، أن مجلس الشيوخ أجرى خلال تاريخه 3 محاكمات برلمانية، أطولها مدة استغرقت 83 يومًا وأقصرها استغرقت 21 يومًا.

وأضاف البيان: "بالنظر إلى القواعد والإجراءات والسوابق في مجلس الشيوخ والتي ترعى المحاكمات الرامية لعزل الرؤساء، بكلّ بساطة ليست هناك أي فرصة لإنجاز محاكمة عادلة أو جادة قبل أن يؤدي الرئيس المنتخب بايدن اليمين الدستورية الأسبوع المقبل".

وبعد توجيه مجلس النواب قرارًا اتهاميًا إلى ترامب لمحاكمته في مجلس الشيوخ بهدف عزله، أكد ماكونيل أنه لن يدعو مجلس الشيوخ للانعقاد قبل الموعد المقرر لاستئناف جلساته في 19 يناير بعد انتهاء عطلته.

وبرر ماكونيل قراره بأنه "حتى لو بدأت إجراءات المحاكمة في مجلس الشيوخ هذا الأسبوع وسارت بسرعة، فلن يتمّ التوصل إلى حكم نهائي إلا بعد أن الرئيس ترامب قد غادر منصبه.

وأردف: "في ضوء هذا الواقع، أعتقد أنه سيخدم أمتنا على أفضل وجه إذا أمضى الكونجرس والسلطة التنفيذية الأيام السبعة المقبلة يركزان بشكل كامل على تسهيل تنصيب آمن ونقل منظم للسلطة إلى إدارة بايدن القادمة".

وختم زعيم الأغلبية الجمهورية بيانه بالقول: "أنا ممتن للمكاتب والمؤسسات داخل الكابيتول التي تعمل على مدار الساعة، جنبًا إلى جنب مع سلطات إنفاذ القانون الفيدرالية والمحلية، للتحضير لتنصيب آمن وناجح في مبنى الكابيتول الأربعاء المقبل".

بذلك تبقى سيناريوهات الأيام المقبلة مفتوحة على كل الاحتمالات لكن بات المؤكد أن إمكانية عزل ترامب قبل تسليم السلطة بعيدة المنال، لكن استكمال محاكمته الأقرب للسيناريو المرجح بهدف إدانته وحرمانه من ممارسة الحياة السياسية إلى الأبد.
Advertisements
الجريدة الرسمية