رئيس التحرير
عصام كامل

«عريقات»: قرار الكنيست بضم «الأغوار» يؤكد عدم اهتمام إسرائيل بحل الدولتين

صائب عريقات
صائب عريقات

قال رئيس دائرة شئون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، إن تصويت الكنيست الإسرائيلي على مشروع قانون لضم منطقة الأغوار يظهر مرة أخرى أن «إسرائيل غير مهتمة بحل الدولتين».

وأوضح عريقات، في بيان صحفي الليلة، أن حكومة بنيامين نتنياهو تواصل تدمير جهود عملية السلام الدولية من خلال تحويل احتلالها إلى ضم للأراضي، مؤكدا أن حرمان فلسطين من حدودها الدولية الوحيدة مع الأردن يشكل «خطوة واضحة في اتجاه نظام حكم دائم للفصل العنصري يتألف من دولة واحدة بنظامين مختلفين».

وأكد عريقات، ضرورة محاسبة المجتمع الدولي لإسرائيل على خطوتها الأخيرة، مضيفا: «هذه الحكومة التي تتألف من مستوطنين وتعمل من أجل المستوطنين تنجح في تدمير فرص التوصل إلى حل إقامة دولتين عبر المفاوضات».

وجدد دعوته إلى المجتمع الدولي بفرض حظر على جميع المنتجات القادمة من المستوطنات وقطع كل العلاقات الممكنة مع الاحتلال الإسرائيلي، بما يتضمن المنظمات الداعمة له.

كما وجه عريقات أيضا دعوة إلى الدول التي لم تعترف حتى الآن بدولة فلسطين على حدود عام 1967 بأن تقوم بذلك، مشيرا إلى أن فلسطين تدرس حاليا خطواتها القادمة التي تتضمن اللجوء إلى مؤسسات قانونية ودبلوماسية كالمحكمة الجنائية الدولية ومحافل دولية أخرى.

كانت اللجنة الوزارية الإسرائيلية للشئون التشريعية قد صادقت على قانون لضم منطقة الأغوار، تقدمت به عضو الكنيست ميري ريجف عن حزب «الليكود»، ويقضي مشروع القانون بضم الأغوار وتطبيق القانون الإسرائيلي عليها.

وقد وقع على مشروع القانون 18 عضوا بالكنيست من أحزاب الائتلاف الحكومي وكذلك من المعارضة، وجاء طرح مشروع القانون في ظل المفاوضات الجارية والخطة الأمريكية التي طرحها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، حول الترتيبات الأمنية في غور الأردن، وهي خطوة قالت إسرائيل إنها لمنع تقديم تنازلات من الحكومة الإسرائيلية فيما يتعلق بسيطرة إسرائيل على منطقة غور الأردن.
الجريدة الرسمية