الثلاثاء 19 يناير 2021...6 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

طلب عاجل من "موديرنا" للحصول على ترخيص استخدام لقاح كورونا

خارج الحدود 122020151621418358076
لقاح كورونا

قالت شركة موديرنا الأمريكية: إنها تقدمت بطلب عاجل للحصول على ترخيص من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاستخدام لقاح كوفيد- 19، الذي طورته، في الولايات المتحدة.اضافة اعلان


وكانت الشركة أعلنت أمس الإثنين عن اعتزامها تقديم الطلب، وأكدت العملية لاحقًا عبر موقع تويتر.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية: إنها قررت عقد اجتماع للجنة الاستشارية في 17 ديسمبر لمناقشة الطلب.

وأضافت الشركة أمس الإثنين أنها ستتقدم بطلب للحصول على موافقة مشروطة من وكالة الأدوية الأوروبية، وفي حالة تقديمه ستصبح موديرنا أول شركة أدوية تتقدم بطلب للحصول على ترخيص لاستخدام لقاحها في الاتحاد الأوروبي.

ويعتمد الطلب الذي تقدمت به "موديرنا" على بيانات أعلنت عنها أمس، وتظهر أن لقاحها فعال بنسبة 94,1%، وأن الدراسة التي أجرتها على 30 ألف شخص قد استوفت المعايير العلمية اللازمة لتحديد ما إذا كان اللقاح ناجحًا، وهي نتائج تتماشى مع تحليل البيانات الأولية الذي أعلنت عنه الشركة في 16 نوفمبر، وأظهر أن اللقاح فعال بنسبة 94,5%.

وأظهرت البيانات الجديدة أيضًا أن اللقاح، الذي طُور بالتعاون مع باحثين حكوميين من مركز أبحاث اللقاحات في المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، فعال بنسبة 100% في الوقاية من الأشكال الخطيرة من الإصابة بفيروس "كورونا".

وتعد شركة "موديرنا" هي ثاني صانع لقاح أمريكي يتقدم بطلب للحصول على تصريح استخدام طارئ، حيث سبق أن قدمت شركة "فايزر" طلبها في 20 نوفمبر، وقالت إنها تستطيع إنتاج ما يصل إلى 50 مليون جرعة من لقاحها هذا العام، يذهب نصفها تقريبًا إلى الولايات المتحدة، وهو لقاح من جرعتين أيضًا.