رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

صراع البزنس.. مواقع التواصل تشعل الخلافات بين أمريكا والصين

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ

بعد أن زاد اعتماد العالم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وأصبحت من أكثر المواقع التي يحرص المواطنون في شتى أنحاء العالم على زيارتها يوميا، تحرص العديد من الدول خاصةً العظمى منها للسيطرة على هذه المنصات، نظرا لما لها من قوة تأثير وانتشار واسع النطاق.



صراع الكبار

 

في الآونة الأخيرة، تصاعدت وتيرة المنافسة بين أمريكا والصين في مجال التفوق التكنولوجي، فبعد أن كانت الولايات المتحدة تهيمن على المجال التكنولوجي خلال العقد الماضي، أصبحت بكين الآن تمتلك ما يصل إلى نحو 50% من شركات التكنولوجيا في العالم.


وتسعى الصين لإنهاء احتكار الولايات المتحدة الذي استمر لما يقارب العقد من الزمن لهذا المجال، فيما تحاول الأخيرة عرقلة بكين والتصدي للمنصات الصينية، وسط مخاوف من سيطرة الحزب الشيوعي الحاكم في الصين على تلك المنصات والمواقع، واستغلالها في تهديد الأمن القومي الأمريكي أو التجسس على مواطنيها.



تيك توك

 

وفي نفس السياق، يحاول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التخلص من منصة التواصل الإجتماعي الصينية الأبرز "تيك توك"، لما تشكله من تهديد على الأمن القومي للبلاد، وذلك على حد قوله.


كما أعلن ترامب مؤخرا، أنه يعتزم حظر تطبيق "تيك توك" الصيني، داخل الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن أعطي شركة "بايت دانس" المالكة للتطبيق مهلة 45 يوما للتفاوض على بيعه.

 

وتشعر الإدارة الأمريكية بالقلق من أن الحكومة الصينية قد تستخدم "تيك توك" للتجسس على مواطني الولايات المتحدة أو جمع المعلومات عنهم.


من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن المستخدمين الذين يقومون بتحميل التطبيق يضعون "معلومات خاصة في أيدي الحزب الشيوعي الصيني"، فيما أشار المستشار التجاري للبيت الأبيض بيتر نافارو، إلي أن تطبيقي "تيك توك" و"وي شات" الصينيين، هما من أكثر الوسائل التي تستخدمها السلطات الصينية والحزب الشيوعي في الرقابة بالبر الرئيسي الصيني.


ويرى المحللون والمراقبون، أن هناك بعدا تجاريا وراء الخطوة الأمريكية المحتملة، فقد علق ترامب في تصريحات صحفية على احتمال حظر التطبيق قائلاً "إنها تجارة كبيرة"، بالإضافة إلى أن هذه الخطوة من المرجح أن تكون محاولة لمعاقبة الصين على تفشي فيروس كورونا، وطريقة تعامل بكين مع الوباء.


وبحسب شركة "سنسور تاور"، فقد تم تحميل تطبيق تيك توك ملياري مرة، من بينها 623 مليونا خلال النصف الأول من هذا العام، وتعد الهند أكبر سوق للتطبيق، تليها البرازيل ثم الولايات المتحدة.




مواقع التواصل الأمريكية

 

وقع الرئيس الأمريكي، أمرا تنفيذيا يهدف إلى إلغاء بعض جوانب الحماية القانونية الممنوحة لشركات التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة.


وتتيح هذه الخطوة للجهات التنظيمية، سلطة الملاحقة القضائية لشركات مثل "فيسبوك وتويتر" بسبب سياسة مراقبة المحتوى على منصاتها.


وقال ترامب أثناء توقيع الأمر، إن منصات وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت تتمتع بـ "سلطة لا حدود لها"، ويجب متابعتها.


وينص الأمر التنفيذي على توضيح قانون آداب الاتصالات، وهو قانون أمريكي يتيح للمنصات على الإنترنت، مثل "فيسبوك وتويتر ويوتيوب"، حماية قانونية في مواقف معينة.


وبموجب القسم 230 من القانون، لا تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي مسؤولة بشكل عام عن المحتوى المنشور من قبل مستخدميها، لكن يمكنها المشاركة في "الحجب لأغراض محافظة"، مثل إزالة المحتوى الفاحش أو المزعج أو العنيف.


ويشير الأمر التنفيذي إلى أن هذه الحصانة القانونية لا تنطبق إذا قامت شبكة تواصل اجتماعي بتحرير محتوى نشره مستخدموها، ودعا الأمر إلى إصدار قانون من الكونجرس "لإزالة أو تغيير" القسم 230.

Advertisements
الجريدة الرسمية