Advertisements
Advertisements
السبت 27 فبراير 2021...15 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

صحيفة كويتية: بدء استقدام العمالة المنزلية من 5 دول اليوم

خارج الحدود 3DE69E64-8F4C-4642-B008-FF4E0425CCE5
أرشيفية

أكدت مصادر كويتية أنه سيتم البدء باستقدام العمالة المنزلية الجديدة، اعتباراً من اليوم الأحد، وذلك بعد سماح مجلس الوزراء للاستقدام.

ونقلت صحيفة "الأنباء" المحلية، عن مصادر وصفتها بـ"المسؤولة"، أن المواطن سيقوم بالتقديم عبر شركات العمالة المنزلية للحصول على تأشيرة الدخول للعامل من قبل وزارة الداخلية.

ولفتت إلى أنه سيقوم بعد ذلك بإجراءات التسجيل للحجز والفحوصات للعامل المنزلي عبر منصة "بالسلامة".

وأشارت إلى أن استقدام العمالة المنزلية جاء بناءً على "توصية من اللجنة العليا لإعادة تشغيل الرحلات التجارية من مطار الكويت الدولي".

وأوضحت أن هناك 5 جنسيات مسموح لها بالدخول ضمن فئة استقدام العمالة المنزلية؛ وهي" الفلبين والهند وسيريلانكا ونيبال وبنجلادش.

وبينت أن إجراءات استقدام العمالة المنزلية تختلف من دولة لأخرى، وأصعبها وأطولها إجرائياً الفلبين، التي من المتوقع أن يستغرق فيها العامل المنزلي من شهرين إلى 3 أشهر لاستكمال الإجراءات الخاصة الحكومية.

كانت السلطات الكويتية  علقت الرحلات من وإلى مطار الكويت الدولي، في 13 مارس الماضي؛ بسبب تفشي كورونا، قبل أن تستأنفها مطلع أغسطس الماضي.

وفي الثالث من أغسطس الماضي، حظرت الكويت دخول القادمين من 34 دولة مباشرة إلى أراضيها ما لم يقيموا 14 يوماً في دولة ثانية غير محظورة.

وتسبب هذا الحظر في حرمان الكثير من العائلات الكويتية من العمالة المنزلية، التي تعتمد عليها في تدبير أمورها اليومية.

وبحسب بيانات الإدارة المركزية للإحصائيات يصل عدد العمالة المنزلية في الكويت إلى 680 ألفاً، بينهم 329 ألف عامل و351 ألف عاملة.

ويتصدر العمال الهنود القائمة بـ225 ألف عامل، في حين تتصدر الفلبين العمالة النسائية بنحو 147 ألف عاملة، فيما تتصدر الهند أرقام العمالة المنزلية من الجنسين بنسبة 47.6%، تليها الفلبين بنسبة 21.7% من إجمالي العمالة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements