رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة عبرية: يتعين على إسرائيل تحسين العلاقات مع الديمقراطيين حال فوز بايدن

بايدن
بايدن
قال تقرير عبري إنه إذا فاز بايدن، فسيتعين على إسرائيل تحسين العلاقات مع الديمقراطيين ، واستعادة الخطوط العريضة لحل الدولتين .

وأضاف تقرير صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أنه من المتوقع أن تعود المساعدات الأمريكية للفلسطينيين، بما في ذلك التدخل الأوروبي ، وربما الاتفاق النووي مع إيران.


وتابعت انه في المقابل في حال فاز ترامب لفترة ولاية أخرى فإنه سيستكمل في جهود تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية ، ولكن أيضًا لإبرام صفقة مع إيران ، وهو أمر غير مؤكد أنه سيكون مفيدًا لإسرائيل وفق تحليل الصحيفة العبرية.

واضافت " سيكون رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سعيدًا برؤية صديقه دونالد ترامب يفوز بولاية ثانية لمدة أربع سنوات أخرى. على الرغم من أن ترامب أعطى نتنياهو شيكًا مفتوحًا بعد ثماني سنوات من المواجهة مع إدارة أوباما ، لكن ذلك لا يعني أنه سيذرف دمعة إذا فاز بايدن. فبعد كل شيء ، هناك صداقات طويلة الأمد بينهما.

وتابعت أن جو بايدن هو صديق عظيم لإسرائيل ويؤمن بالتزام الأمريكيين بأمن إسرائيل والحفاظ على تفوقها العسكري الجيد. بالنسبة له ، فإن الدعم لإسرائيل عميق وعاطفي وصادق. وقد أظهر ذلك في تصريحات لا حصر لها مؤيدة لإسرائيل ودعمه للتشريعات المؤيدة لإسرائيل في الكونجرس تقول الصحيفة.

وفي الشأن الفلسطيني تقول الصحيفة ، يؤمن بايدن بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية تعيش بسلام وأمن إلى جانب إسرائيل، وهو يرى أن هذا الحل يجب أن يقود السياسة الأمريكية تجاه حل الصراع العربي الإسرائيلي.

وأكملت أنه ومع ذلك ، فإن القضية الإسرائيلية الفلسطينية لن تكون على رأس أولوياته.

وتضيف الصحيفة " قيادة أبو مازن تقترب من نهايتها ومعارك الخلافة باتت وشيكة ، والحكومة الإسرائيلية لا تعمل في الوقت الحالي ومن المشكوك فيه أن تكون قادرة على أن تكون شريكا في المفاوضات ، وهناك انعدام ثقة كامل بين نتنياهو وأبو مازن".


الجريدة الرسمية