رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة عبرية تكشف سبب تأجيل صفقة تبادل الأسرى مع حماس

حماس
حماس
كشف تقرير عبري اليوم الجمعة أن هناك تأجيل لصفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل حتى تؤدي الحكومة الإسرائيلية الجديدة اليمين.


محادثات

وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية إن المحادثات غير المباشرة بوساطة مصرية بين قادة الجناح العسكري في حماس وممثلين إسرائيليين بشأن صفقة تبادل الأسرى شهدت "انفراجًا أوليًا" ، لكن يبدو أنها تعتمد على أداء اليمين للحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وأشارت المصادر إلى أن حماس أبلغت الجانب المصري بأنها قادرة على الانتظار لفترة طويلة لكنها لن تقبل صفقة بأي ثمن.

وقالت حماس إنها ترفض ربط مصير الصفقة بقضايا أخرى، وشدد متحدثون باسم حماس في الأيام الأخيرة على أن المنظمة تصر على إطلاق سراح الأسرى وترفض ربط الصفقة بإعادة إعمار قطاع غزة.



موقف حماس
وبحسب التقرير، وافقت مصر على موقف حماس وتسعى لتقديم اقتراح وسط لإقناع الطرفين.

وكانت  "كتائب شهداء الأقصى" طالبت الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية إلى الانخراط مع وحداتها في صد العدوان الصهيوني المستمر بحق شعبنا، والالتحام المباشر مع جنود العدو أينما وجد.

حركة فتح

وقالت الكتائب في بيان: "يزف لواء الشهيد القائد نضال العامودي، الذراع العسكري لحركة فتح، شهداء الفتح والأجهزة الأمنية ومدينة جنين، الذين واجهوا العدو ومنعوا وحداته من تنفيذ مخططاتها"، داعية عناصر الأجهزة الأمنية إلى توجيه بنادقهم إلى صدور العدو وقطعان مستوطنيه، وحماية أبناء شعبنا الفلسطيني المناضل المرابط، من مخططات العدو وجرائمه المتواصلة.

وأضافت: "الأجهزة الأمنية كانت وستبقى على مدار سنوات النضال الفلسطيني، الدرع الحامي لظهور المقاتلين في عديد من المعارك بالضفة وغزة، وهي مُطالبة الآن باستمرار دورها النضالي بصد هجمات المستوطنين والعدو مهما كلف ذلك من ثمن".

ودعت كتائب شهداء الأقصى أبناء الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية إلى الانخراط مع وحداتها في صد العدوان الصهيوني المستمر بحق شعبنا، والالتحام المباشر مع جنود العدو أينما وجد.

وجاء ذلك على خلفية مقتل 3 فلسطينيين، بينهم عنصران من جهاز المخابرات العامة الفلسطينية، فجر اليوم الخميس، باشتباكات مسلحة مع قوات خاصة إسرائيلية اقتحمت مدينة جنين.
الجريدة الرسمية