رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

صحيفة عبرية: إسرائيل المستفيد الأكبر من الحرب الأهلية السورية

سوريا
سوريا
كشف تقرير عبري أن إسرائيل استفادت من  الحرب الأهلية السورية بشكل كبير، مشيرا إلى أن المركب الأساسي في استراتيجية التعامل مع سوريا منذ بداية الأزمة هو أن إسرائيل لن تبادر إلى عملية عسكرية أو حرب مع دمشق.


الأسلحة الكيماوية                                                                                                                                  
وأضاف تقرير صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أنه باستثناء مواطني سوريا، كانت إسرائيل المستفيد الأكبر من تدمير الاحتياطيات الهائلة من الأسلحة الكيميائية السورية.

وأشارت إلى أن هذه كانت إحدى الفوائد العظيمة التي حصلنا عليها من الحرب الأهلية دون تساقط شعرة واحدة من رأس أي جندي أو مواطن إسرائيلي.




الجيش السوري                                                                                                                                                 

وأعرب عن سعادتنه بأن الجيش السوري اليوم ضعيف ومنهك، ولا يشكل تهديدا خطيرا على إسرائيل رغم اكتسابه خبرة قتالية، وحصوله على معدات حديثة من روسيا.

الحرب الأهلية                                                                                                                                 

ونوه إلى أنه بحسب التقارير، فإنه في السنوات الأولى من الحرب الأهلية السورية، قام الجيش الإسرائيلي بعمل بحث متعمق، تم عرض نتائجه على رؤساء جهاز الدفاع والمستوى السياسي، مضوحا أنه مع استمرار الحرب في سوريا وتغير خصائصها، تمت إضافة مكونات لـ الإستراتيجية التي تتعامل بها المؤسسة العسكرية في سوريا وتم حذف مكونات أخرى.

وأشار إلى أن التعامل مع سوريا يسير وفق استراتيجية عسكرية واستخباراتية وسياسية تعتمد على فرض الخطوط الحمراء التي أعلنتها إسرائيل كعنصر أساسي لأمنها القومي.

الخطوط الحمراء


ولفت التقرير إلى أن الخطوط الحمراء تغيرت بشكل طفيف في السنوات العشر الماضية تماشيا مع تطورات الحرب وعلى الساحة السياسية غير أن نسختها الأخيرة تمثلت بأن أول خط أحمر هو الرد على أي انتهاك لأمن إسرائيل وثانيا منع استخدام سوريا للأسلحة غير التقليدية الكيميائية، ومنع نقلها إلى لبنان.

وتابع أن المعركة تجري في كل مكان تقريبًا في الشرق الأوسط حيث تتجاوز إيران ومبعوثوها الخطوط الحمراء التي رسمتها إسرائيل.
Advertisements
الجريدة الرسمية