Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 9 مارس 2021...25 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

صحيفة أمريكية: الحكومة المصرية تواجه مشاكل الطاقة

خارج الحدود
الشركة القابضة للغازات الطبيعية المصرية "إيجاس"

علا سعدي


سلطت صحيفة "سي إن بي سي" الأمريكية، الضوء على تسليم مصر أول محطة عائمة لتحويل الغاز المسيل المستورد إلى حالته الغازية.

وأشارت الصحيفة إلى جهود الحكومة المصرية لمواجهه نقص الطاقة، واعتبرت استيراد محطة عائمة بادرة جيدة لحل مشاكل الطاقة في مصر التي تسببت بالإطاحة برئيسين سابقين.

وأوضحت الصحيفة أن شركة هوج النرويجية أعلنت أنها وقعت عقدا مدته خمس سنوات مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية المصرية "إيجاس" لتزويدها بأول محطة عائمة لاستقبال شحنات الغاز المسال وتحويله إلى غاز طبيعي.

ولفتت الصحيفة إلى أن المحطة العائمة محملة بشحنة من الغاز المسال حجمها 160 ألف متر مكعب وصلت قبالة العين السخنة على خليج السويس.

ونوهت إلى أن مصر صدرت الغاز الطبيعي المسال في الماضي، ولكن تحولت إلى بلد مستوردة بسبب استهلاك الطاقة المتزايد، وتعد الطاقة قضية حساسة سياسيا في مصر، فهناك حالة عدم رضا في مصر بسبب انقطاع الكهرباء المستمر وأثارت الاحتجاجات التي ساعدت الإطاحة باثنين من القادة في 4 سنوات.

وأضافت الصحيفة أن الارتفاع في استهلاك الطاقة يجبر الحكومة على استيراد الطاقة لتفادي أسوأ أزمة للطاقة تمر بها مصر منذ عقود، وهناك صفقات غاز لاستيراد نحو 33 شحنة من الغاز الطبيعي المسال من شركة ترافيجور، و7 من شكرة فيتول و6 من شركة سوناطراك، وسيتم تسليمهم خلال هذا العام الجارى والمقبل، فضلًا عن صفقة لاستيراد 35 شحنة غاز من شركة جازبروم الروسية وعقدت الصفقة لمدة 5 سنوات.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements