رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"شيكاغو تريبيون": تحديات صعبة أمام "روحاني" لاستعادة علاقاته بالغرب

الرئيس الإيراني حسن
الرئيس الإيراني حسن روحاني

قالت صحيفة "شيكاغو تريبيون" الأمريكية، إن الحرس الثوري الإيراني حذر من مخاطر التعامل مع المسؤولين الأمريكيين، لافتة إلى أن هذه التحذيرات أتت قبيل الاتصالات الدبلوماسية المتوقعة بين الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، ونظيره الأمريكي "باراك أوباما"، مما يؤكد التحديات الداخلية التي قد يواجهها "روحاني" لتحسين علاقاته بالغرب.

ورأي محللون ودبلوماسيون أن الرئيس الإيراني "روحاني" سيواجه هجومًا حادًا وانتقادات لاذعة في الأسبوع الجاري، خلال حضوره في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، من أجل ضبط نغمة متزنة بشأن المحادثات النووية مع القوى العالمية والتي يأمل أن تؤول إلى رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران.

ولفتت الصحيفة إلى أن فيلق الحرس الثوري الإسلامي (الحرس الثوري الإيراني) تأسس كقوة عسكرية لحماية الثورة الإيرانية عام 1979 ومنذ ذلك الحين وهو مصدر تأثير في الشئون السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وذكرت الصحيفة أن الحرس الثوري قال في بيان له: "إن التجارب التاريخية تجعل من الضروري للجهاز الدبلوماسي في بلادنا أن يراقب بعناية وبتشكك سلوك المسؤولين في البيت الأبيض بحيث يتم الاعتراف بالمطالب المشروعة لأمتنا واحترامها من قبل أولئك الذين يفضلون التفاعل".

وأضاف البيان أن الحرس الثوري يدعم المبادرات التي تتماشى مع مصالح وإستراتيجيات بلادنا التي وضعها القائد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله على خامنئي.

وعلى الجانب الآخر، أبدى الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" ومساعديه استعدادهم الواضح لاختبار نوايا "روحاني" للتوصل إلى حل دبلوماسي للنزاع النووي.

وانتهت الصحيفة قائلة إن التفاؤل بشأن مبادرة دبلوماسية بين "روحاني" و"أوباما" عزز قيمة الريـال الإيراني مقابل الدولار بنسبة بلغت 6%، حيث وصلت قيمة الريـال 29 ريـال مقابل الدولار مقارنة 31،5 ريـال مقابل الدولار في الأسبوع الماضي.
Advertisements
الجريدة الرسمية