رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

شغل يهود.. إسرائيل تحصل على 10 ملايين جرعة لقاح كورونا مقابل المعلومات

نتنياهو
نتنياهو
أبرمت إسرائيل صفقة مع شركة "فايزر-بايونتيك"، تقضى بحصول تل أبيب على 10 ملايين جرعة لقاح فيروس كورونا.

وقال وزير الصحة الإسرائيلي، إن بلاده عقدت صفقة لتبادل المعلومات مقابل الحصول على 10 ملايين جرعة من لقاح شركة فايزر/بايونتيك المضاد لفيروس كورونا.


وتابع وزير الصحة الإسرائيلي، يولي إدلشتاين، إن الصفقة تتضمن تزويد إسرائيل شركة فايزر ومنظمة الصحة العالمية بمعلومات عن أعمار وأجناس والتواريخ الطبية لمتلقي لقاح كورونا، بالإضافة إلى معلومات عن الأعراض الجانبية المحتملة وفاعلية اللقاح مقابل تزويد حصول إسرائيل على 10 ملايين جرعة.

وأضاف إدلشتاين فى تصريحات نقلتها صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية، عبر متحدثه الرسمي: "أقنعناهم بأنهم إذا أعطوا اللقاح لنا أولاً، فسنعرف بالضبط كيفية إعطائه في أقصر وقت ممكن - وهذا بالضبط ما حدث".

وأضاف: "كنا مستعدين في وقت مبكر، ووقعنا الاتفاقيات في وقت مبكر، وأخبرنا شركات الأدوية أنهم سيشهدون النتائج في وقت مبكر. إنه وضع مربح للجميع".

ولن تشكل الصفقة عبئاً كبيراً على شركة فايزر التي وعدت بإنتاج 1,3 مليار جرعة من اللقاح خلال 2021 مما سيمكنها من إرسال ما بين 400 و700 ألف جرعة إلى إسرائيل بشكل أسبوعي.

وطبقاً لوزير الصحة الإسرائيل، ستمكن تلك الوتيرة السريعة من وضع إسرائيل في مقدمة الدول التي بدأت حملات التلقيح ضد الفيروس.

إلا أن السلطات الإسرائيلية لم تصرح عن سعر الجرعات التي تحصل عليها في وقت يتباهى فيه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بعلاقاته الوطيدة بألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لفايزر والمنحدر من أصول يهودية ويصفه رئيس الوزراء بالـ"الصديق العظيم" لإسرائيل.

وسجلت إسرائيل حتى الآن حوالي نصف مليون إصابة بالفيروس وما يقرب من أربعة آلاف حالة وفاة جراءه.

وعلى الرغم من حملة التطعيم الرائدة تلك، فقد تعرضت إسرائيل لانتقادات من جماعات حقوق الإنسان لفشلها في توفير اللقاحات للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وسجلت وزارة الصحة الفلسطينية أكثر من 100 ألف حالة إصابة مؤكدة في الضفة الغربية، مع أكثر من 1100 حالة وفاة ، في عدد سكان يبلغ حوالي 3 ملايين.

كذلك أبلغت غزة عن أكثر من 45 ألف حالة إصابة في 2 مليون شخص مع أكثر من 400 حالة وفاة.

Advertisements
الجريدة الرسمية