رئيس التحرير
عصام كامل

شحنة "مخدرات الرمان".. قصة ضبط السعودية حشيشا وأقراصا كافية لإغراق الوطن العربي

مخدرات داخل الرمان
مخدرات داخل الرمان
ظهرت على السطح تداعيات جديدة لأزمة "مخدرات الرمان" بين السعودية ولبنان.

وقال سفير الرياض لدى بيروت وليد البخاري: إن إجمالي ما ضبطته سلطات المملكة من أقراص الكبتاجون، القادمة من لبنان، بلغ أكثر من 600 مليون قرص مخدر ومئات الكيلو جرامات من الحشيش خلال السنوات الست الماضية.


وتابع السفير السعودية وليد البخاري، في تصريح نقلته قناة "إل بي سي" اللبنانية، أن "تهريب المخدرات إلى المملكة السعودية وترويجها، يكشف عن حجم التحدي الذي تواجهه السعودية من شبكات الإجرام المحلية والدولية".

حشيش وكبتاجون 
واعتبر "البخاري"، في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، أن الكميات التي يتم إحباط تهريبها كافية لإغراق الوطن العربي بأكمله بالمخدرات والمؤثرات العقلية وليس السعودية وحدها.

جاءت تصريحات سفير الرياض عقب إعلان السعودية، الجمعة الماضي، منع دخول الخضراوات والفواكه اللبنانية إلى البلاد أو العبور من خلال أراضيها، ابتداءً من الأحد، وذلك عقب ضبط ملايين الحبوب المخدرة مخفية داخل شحنتين من فاكهة الرمان قادمتين من لبنان عبر ميناء الملك عبد العزيز بالدمام وميناء جدة.

وقالت السلطات السعودية: إن القرار مستمر لحين تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات كافية وموثوقة لاتخاذهم الإجراءات اللازمة لإيقاف عمليات تهريب المخدرات الممنهجة ضد المملكة، وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس".

حظر المنتجات اللبنانية 
من جانبها قالت صحيفة "عكاظ" السعودية، نقلًا عن تقارير حكومية: إن قرار المملكة بحظر استيراد الفواكه والخضار، سيسهم في تكبد لبنان خسائر تتجاوز قيمتها (33 مليون دولار)، كثاني أعلى المنتجات تصديرًا إلى السعودية بعد المعادن الثمينة والأحجار الكريمة.

وسجلت صادرات لبنان إلى السعودية في مجال الفاكهة، ارتفاعًا كبيرًا خلال عام 2019 مقارنة بالسنوات السابقة، إذ بلغت قيمة الصادرات في 2018 نحو 65 مليون ريال (17 مليون دولار)، وفي عام 2019 قفزت بنسبة 93.85% لتصبح 126 مليون ريال.

كما أظهرت بيانات سعودية رسمية، أن إجمالي صادرات لبنان للسعودية بلغ 273.1 مليون ريال (72 مليون دولار) في الربع الأخير من 2020.

رد لبنانى رسمى 
وعلقت وزارة الخارجية اللبنانية قائلة: إنها "أحيطت علمًا بقرار الحظر الذي اتخذته السعودية عبر السفارة، وتم رفع الأمر إلى كبار المسئولين".

وأوضحت الخارجية اللبنانية في بيان، أنه "على السلطات المحلية العمل بأقصى الجهود لضبط كل عمليات التهريب عبر تكثيف نشاط الأجهزة الأمنية والجمارك على المعابر الحدودية في ضوء القوانين اللبنانية التي تجرّم الاتجار وتهريب وتعاطي المخدرات، لقمع هذه الآفة وتفشيها ولمنع الإضرار بالمواطنين الأبرياء وبالمزارعين والصناعيين وبالاقتصاد اللبناني".

وأثار قرار السعودية فرض حظر على دخول الفواكه والخضراوات اللبنانية بسبب تهريب المخدرات، رد فعل واسعًا داخل لبنان، تحسبًا لخطوة ستفاقم من الأزمة الاقتصادية التي تواجهها البلاد.
الجريدة الرسمية