Advertisements
Advertisements
السبت 6 مارس 2021...22 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

"شبكة أمريكية": الإخوان "قسمت" دول الخليج وقطر ستلجأ إلى التراجع

خارج الحدود

زينب غريان


رأت شبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية، أن قطر ستلجأ لخيار تقليل دعمها لجماعة الإخوان المسلمين، للتخفيف من حدة التوتر مع حلفائها من دول الخليج وخاصة بعد أن تسبب الخلاف في انخفاض الأسهم القطرية لأدنى مستوي منذ ثلاثة شهور.

وأوضحت بلومبرج أن العجز عن سداد الائتمان القطري، قد ارتفع أمس تسع نقاط ليصل إلى 65 وفقا لبيانات جمعتها بلومبرج، بعد قرار دول مجلس التعاون الخليجي الثلاث الإمارات، السعودية، والبحرين بسحب سفرائهم من قطر.

من جانبه توقع عماد مستقي الخبير الإستراتيجى، بأسواق رأس المال أن يتم الاتفاق والصلح بين الدول سريعا وتنفرج الأزمة حيث إن القيادة القطرية الجديدة تسعي إلى الحفاظ على العلاقات مع جيرانها.

وتابعت بلومبرج تحليلها للواقعة بقولها: إنها تمثل كيفية تأثير ثورات الربيع العربي وتسببها في حدوث انقسام بين دول الخليج العربي بسبب الإخوان، وقد قدمت السعودية والإمارات مساعداتهما لمصر مرحبتين بعزل الرئيس محمد مرسي، وجماعته فيما اتجهت قطر لمعارضة الحكومة المصرية والإساءة لها من خلال قناة الجزيرة التابعة لها.

كانت الدوحة قد أعربت عن أسفها من قرار سحب السفراء مؤكدة أنها لن تتخذ نفس الخطوات كما أفادت بلومبرج بتراجع مؤشر البورصة القطرية أمس بنسبة 2.1 بالمائة وهو أعلي انخفاض منذ أغسطس العام الماضي فيما انخفض مؤشر سوق دبي المالي العام بنسبة 0.5 بالمائة فقط. 
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements