رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سلالة كورونا الجديدة.. هل تصبح بريطانيا بؤرة للتفشي مثل الصين؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
علقت كثير من دول العالم الطيران من وإلى بريطانيا، بمجرد أن أعلن أمس الاحد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد "كوفيد19".

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أول أمس السبت، أن "سلالة الفيروس الجديدة أدت إلى ارتفاع أعداد المصابين بشكل حاد".


وشددت الحكومة البريطانية قيودها بشأن كوفيد-19 في لندن والمناطق المجاورة، وعطلت خطط عطلة عيد الميلاد.

وحثت منظمة الصحة العالمية أعضائها في جميع أنحاء العالم على "زيادة عمليات تحديد التسلسل الجيني لفيروس (سارس- كوف 2)، حيثما أمكن ذلك ومشاركة البيانات دوليا، للإبلاغ عما إذا تم العثور على نفس الطفرات المثيرة للقلق".

أوروبا تغلق
بدأ جيران بريطانيا في أوروبا، أمس الأحد، إغلاق حدودهم في وجه القادمين من المملكة المتحدة وسط مخاوف من الانتشار السريع لسلالة جديدة من فيروس كورونا هناك.

وقالت فرنسا، إنها "ستمنع دخول جميع القادمين من المملكة المتحدة لمدة 48 ساعة اعتبارا من الليلة، بما في ذلك شركات الشحن، سواء عن طريق البر أو الجو أو البحر أو السكك الحديدية".

وأصدرت ألمانيا وإيطاليا وهولندا أوامر بتعليق الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا، بينما قالت أيرلندا إنها "ستفرض قيودا على الرحلات الجوية والعبارات القادمة من جارتها".

وفي نفس السياق،  قال وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، إن تركيا علقت يوم الأحد الرحلات الجوية من بريطانيا وهولندا والدنمارك وجنوب أفريقيا مؤقتا، بسبب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا، كإجراء احترازي بالتنسيق مع وزارة النقل.

ومن جانبه قال الرئيس الكولومبي إيفان دوكي، ، إن بلاده ستعلق كل الرحلات الجوية من وإلى بريطانيا بسبب مخاوف تتعلق بظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في البلد الأوروبي.

وفي ذات الصدد، قررت الأرجنتين الانضمام للعديد من دول العالم بتعليق رحلات الطيران مع بريطانيا على خلفية ما شهدته الأخيرة من تحور فيروس كورونا وظهور سلالة جديدة من المرض.

كما انضمت كندا، اليوم الاثنين، لقائمة دول العالم التي علقت استقبال رحلات الطيران القادمة من المملكة المتحدة، مؤكدة انها ستعلق كل الرحلات الجوية التجارية والخاصة والمؤجرة التي تحمل الركاب من المملكة المتحدة، وذلك لأجل غير مسمى"، فيما يتم استثناء طائرات البضائع والهبوط لأسباب تتعلق بالسلامة أو لأسباب فنية لا تشمل نزول الركاب.

وجاءت إيران في طليعة الدول الأسيوية التي علقت إرسال الرحلات الجوية إلى بريطانيا، حيث أكد شهرام آدم نجاد نائب وزير النقل الإيراني، "بسبب الظروف الجديدة المتعلقة بانتشار كوفيد-19 في المملكة المتحدة، سيتم تعليق الرحلات الجوية بين طهران ووجهات في المملكة المتحدة لأسبوعين".

وسارعت أيضا هيئة الطيران المدني الكويتية لحظر بريطانيا، قائلة إنها "أضافت المملكة المتحدة إلى قائمتها للدول عالية الخطورة يوم الأحد، مما يعني حظر كل الرحلات الجوية القادمة منها".

كما أعلنت أعلنت وزارة الداخلية السعودية، مساء الأحد، تعليق الدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية، مؤقتا، مع احتمال تمديد العمل بهذا التعليق، وذلك في إطار جهود منع انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد.

وجاء هذا الإجراء "بناء على ما رفعته وزارة الصحة عن انتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد في عدد من الدول، وحتى تتضح معلومات طبية عن طبيعة هذا الفيروس، ورغبة في اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الصحة العامة للمواطنين والمقيمين وضمان سلامتهم".

وقال المغرب أيضا  إنه سيعلق الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة، بدءا من مساء الأحد، كأول دولة أفريقية تقوم بهذا الإجراء.
يذكر أن السلطات الصينية، أعلنت في الـ11 من يناير 2020، عن أول حالة وفاة في مدينة ووهان، عقب إصابتها بفيروس "كورونا" المستجد، وبعدها صنفت منظمة الصحة العالمية فيروس "كورونا" المستجد وباء عالميا، لتحظر أغلب دول العالم السفر من وإلى الصين، ومازالت بعض الدول تحظر السفر إلى الصين حتى الآن.
Advertisements
الجريدة الرسمية