الخميس 21 يناير 2021...8 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

سفير إثيوبيا في مصر يكشف تأثير صراع تيجراي على سد النهضة

خارج الحدود 2020_9_24_2_46_50_385
سد النهضة

أطلع السفير الإثيوبي لدى مصر، ماركوس تيكلي، السفراء الأفارقة المقيمين في القاهرة على عملية إنفاذ القانون الجارية في منطقة تيجراي، والتي وصفها بالضرورية على خلفية التطورات المؤسفة في البلاد.اضافة اعلان


ووفقًا لوزارة الخارجية الإثيوبية، أوضح تيكلي أن المحاولات المتكررة التي بذلتها الحكومة الاتحادية لإشراك مجموعة الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي في الدبلوماسية انتهت دون جدوى.

وأشار إلى أن الحكومة الاتحادية اضطرت إلى العملية العسكرية، نظرًا "لأن استمرار انتهاك الدستور يهدد استقرار البلاد"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإثيوبية "إينا".

وذكر تيكلي أن عملية إنفاذ القانون الجارية في إثيوبيا لن يكون لها عواقب غير مقصودة على المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير، الذي تلتزم إثيوبيا بحلها دبلوماسيا كما كانت دائمًا.

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، قبل نحو 3 أسابيع، الحرب على الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، بعدما قال إنها هاجمت معسكرًا للجيش، وحاولت سرقة معداته.

وأودى الصراع بحياة المئات، وربما الألوف، من الجانبين ودفع نحو عشرات الآلاف للفرار إلى السودان وأثار الشكوك حول سمعة أحمد، أصغر زعماء افريقيا سنًّا، الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2019، لإبرامه اتفاق سلام مع إريتريا.