رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سامح شكري: القضية الفلسطينية لن تموت.. واستقرار المنطقة لن يتحقق إلا بالسلام

سامح شكرى وزير الخارجية
سامح شكرى وزير الخارجية
قال سامح شكرى وزير الخارجية إن العالم العربى واجه العديد من التحديات خلال العقد الماضى.

وأضافت: عانت شعوبنا فى عدد من بلادنا من انهيار مؤسسات الدولة، وويلات الانقسامات العقائدية والفكرية والسياسية، وظهور شبح الإرهاب وتنظيماته التى انتهزت حالة الفراغ السياسى والأمنى فى بعض الدول للانقضاض على ما تبقى منها، وصولًا لجائحة كورونا التى اجتاحت المنطقة والعالم بأسره لتضيف المزيد من الأعباء والتحديات أمام اقتصاداتنا ومجتمعاتنا.


جاء ذلك خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزارى فى دورته غير العادية المُنعقدة اليوم بمقر جامعة الدول العربية برئاسة مصر.

وأكد أن الاجتماع الوزارى لجامعة الدول العربية اليوم أنعقد فى ظروف استثنائية، وغير مسبوقة فى عالمنا العربى، لنؤكد مجددًا على أن القضية الفلسطينية لا تزال وستبقى هى قضيتنا المركزية دولًا وشعوبًا، وعلى أن الاستقرار فى المنطقة لن يتحقق إلا فى ظل سلام دائم وشامل بناء على تسوية عادلة تحقق تطلعات الشعب الفلسطينى وآماله.






وأضاف: ظن البعض أن العالم العربى فى ظل تلك الظروف الدقيقة قد انشغل عن قضيته الرئيسية العادلة وأن إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقيــة قد انزوت على أجندة أولويات الدول العربيـة، وهو الظن الذى يجانبه الصواب.

وأشار إلى أن القضية الفلسطينية كانت وستظل فى قلب الضمير العربى، مهما شاب العملية التفاوضية من ركود وتعطيل، وعلى الرغم من الممارسات الإسرائيلية أحادية الجانب ومشروعات الاستيطان فى الضفة الغربية.

وتابع: واجهت القضية الفلسطينية ظروفًا شديدة الصعوبة خلال السنوات الماضية، إلا أن القضايا العادلة لا تموت وتظل تحظى بالشرعية طالما أنها لم تجد للحل والتسوية العادلة سبيلًا وطالما لم يقم المجتمع الدولى بعد بواجبه تجاهها بحثًا عن الاستقرار عبر إنفاذ القانون الدولى.

وركز على أن مصر لم تدخر يومًا أي جهد من أجل دعم كافة الجهود الرامية لحلحلة الجمود المسيطر على عملية السلام منذ سنوات، وهو ما ظهر جليًا خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أن مصر بتكثيف اتصالاتها ومشاوراتها مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة، مما أسفر عن استضافة القاهرة لاجتماع تنسيقى مصرى أردنى فلسطينى فى 19 ديسمبر الماضى ثم عن استضافة اجتماع دول صيغة ميونخ فى بدايــة العام الجارى بمشاركة وزراء خارجية مصر والأردن وفرنسا وألمانيا.

ولفت إلى أن مصر سعت إلى فتح الطريق أمام استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى برعايــة ووساطــة دوليـــة نزيهــة، وحث كافـة الأطراف الفاعلــة وفى مقدمتها الإدارة الأمريكية الجديدة والرباعية الدولية على الاضطلاع بجهد صادق لتحقيق السلام وفقًا للثوابت المتفق عليها دوليًا، وعلى أساس المقرارات الدولية والعربية وفى مقدمتها مبادرة السلام العربية لعام 2002، بما يحقق التطلعات المشروعة للشعب الفلسطينى الشقيق. 



         

وأكد أن مصر واصلت جهودها المستمرة والحثيثة لإنهاء الانقسام الفلسطينى، ولم تبخل بتقديم كافة أنواع الدعم والمساندة للأشقاء الفلسطينيين لاستعادة اللحمة وإعادة ترتيب البيت الفلسطينى، إيمانا منها بأن تحقيق المصالحة الفلسطينية سينعكس بصورة إيجابية على قدرة الشعب الفلسطينى على تسيير عملية التفاوض من جديد وتحقيق أهدافه وطموحاته المشروعة.

وأشار إلى اللقاءات التى تستضيفها القاهرة خلال هذه الآونة لتفعيل الحوار بين مختلف الفصائل الفلسطينية ومناقشة سبل عقد الانتخابات التشريعية ثم الرئاسية ثم المجلس الوطنى المقررة منتصف العام الجارى وآليات إنجاحها، حسبما أعلن الرئيس الفلسطينى "محمود عباس".

وركز على أن مصر تؤكد دائمًا على ضرورة احترام الوضع القائم فى القدس الشريف والعمل على حمايته والحفاظ عليه، وتجنب أي إجراءات يكون من شأنها تأجيج الصراع أو اتخاذه لملامح أو أبعاد دينية سيكون لها تداعياتها الخطيرة على الأمن والاستقرار الإقليمى والدولى.

وشدد على تأكيد مصر حرصها على استمرار أداء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) بمناطق عملياتها الخمس، فى القيام بمهامها تجاه اللاجئين الفلسطينيين من حيث توفير الخدمات اللائقة فى ظل ظروف سياسية وإنسانية معقدة، وباعتبار أن ذلك حق أصيل لهم، تقوم به الوكالة كمنظمة ذات طبيعة إنسانية لا يجب تسييسها، وحث المجتمع الدولى على الوفاء بمساهماته المالية خاصة فى هذا التوقيت الحرج وذلك لحين التوصل إلى تسوية عادلة ودائمة للقضية الفلسطينية تسمح لهؤلاء بالعودة إلى الأراضى الفلسطينية. 




وقال: نتفق جميعًا إن استجابتكم للمشاركة فى اجتماع اليوم – رغم كل الظروف – لخير دليل على أن الدول العربية تقف يدًا واحدة فى صون الأمن القومى العربى والحفاظ على المصالح العربية وعلى الدولة الوطنية فى عالمنا العربى تأكيدا على التضامن العربى وعلى قدرة دولنا على مواجهة التحديات عبر التكامل فيما بيننا وتوظيف الإمكانات المشتركة لمواجهة أي استهداف من الخارج لاستقرار المنطقة العربية ولمقدرات شعوبنا.

وأضاف: يتجسد ما تقدم بشكل كبير فى دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى وكافة شعوب المنطقة، ولذا فإننى أنتهز هذه المناسبة لدعوة الدول العربية الشقيقة إلى أن يكون اجتماعنا اليوم بمثابة رسالة قوية ونقطة انطلاق موجهة إلى كافة الأطراف الفاعلة فى القضية الفلسطينية، للتأكيد على مركزية القضية الفلسطينية فى الوجدان العربى، وأننا كدول وحكومات وشعوب متكاتفون من أجل التوصل لتسوية مرضية وعادلة تلبى طموحات الشعب الفلسطينى والشعوب العربية بما يضمن تحقيق الاستقرار والسلام العادل والشامل بالمنطقة.

Advertisements
الجريدة الرسمية