رئيس التحرير
عصام كامل

زيادة متوقعة في إيراد النيل الأزرق بالسودان.. تعرف على التفاصيل

النيل الأزرق
النيل الأزرق
أعلنت الإدارة العامة للخزانات بوزارة الري والموارد المائية السودانية إنها تتوقع حدوث زيادة فى وارد مياه النيل الأزرق كنتيجة لهطول أمطار غزيرة فى الهضبة الإثيوبية.


واكد بيان صحفي أصدره المهندس معتصم العوض محمد مدير الإدارة العامة للخزانات اليوم الأحد أنه ستحدث زيادة تدريجية لمناسيب مياه النيل الأزرق جنوب خزان الروصيرص وشماله حتى الخرطوم.

ودعت وزارة الري السودانية بحسب وكالة الانباء السودانية الرسمية المواطنين القاطنين على جانبي النيل الأزرق الى اتخاذ الحيطة والحذر حفاظا علي الأرواح والممتلكات.

أزمة سد النهضة
وأعرب الرئيس الإيفواري، الحسن وتارا، عن استعداده لمساعدة السودان ومصر وإثيوبيا في التوصل إلى حل أفريقي بشأن أزمة سد النهضة.

جاء تصريح الحسن وتارا خلال لقائه برئيس مجلس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، خلال مشاركتهما في القمة المصغرة لعدد من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية بشأن دعم حشد الموارد للتجديد العشرين للوكالة الدولية للتنمية (IDA)، التي استضافتها مدينة أبيدجان، عاصمة جمهورية كوت ديفوار.

خزان الروصيرص

وأفادت وكالة السودان للأنباء، مساء السبت، أن بلادها كانت من بين 15 دولة مؤسسة للوكالة الدولية للتنمية في عام 1960، وهي المؤسسة التي استفاد من عضويتها بتمويل المرحلة الثانية من مشروع الجزيرة، وكذلك بناء خزان الروصيرص، إضافة إلى مشروعات أخرى في البنية التحتية.

تصريحات استفزازية

وأطلق مسؤول إثيوبي تصريحات استفزازية جديدة بشأن سد النهضة الذي تبنيه بلاده على النيل الأزرق، حيث وصفه بأنه "بشرى سارة" لكل من مصر والسودان.

الجريدة الرسمية