رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

زلزال جديد يضرب إندونيسيا.. وتحذيرات من تسونامي في جزيرة سولاويسي

زلزال
زلزال
شهدت جزيرة سولاويسي الإندونيسية وقوع هزة أرضية جديدة اليوم السبت مع استمرار فرق الإنقاذ في البحث عن محاصرين تحت الأنقاض بعد زلزال أمس الذي أسفر عن مقتل 45 على الأقل وإصابة المئات.


وقالت الوكالة الإندونيسية للحد من آثار الكوارث، إنه لم يجر تسجيل أضرار أو سقوط ضحايا من الهزة الارتدادية التي بلغت قوتها 5 درجات على مقياس ريختر في منطقتي ماموجو وماجيني في غرب سولاويسي بعد يوم من الزلزال الذي بلغت قوته 6.2 درجة.

وقالت الوكالة إن أكثر من 820 شخصا أصيبوا وأجلي نحو 15 ألفا من منازلهم.


وذكر شهود عيان أن البعض فروا إلى الجبال في حين توجه آخرون إلى مراكز الإجلاء المكتظة.

وأفادت شبكة «CNN» الأمريكية مساء أمس الجمعة بارتفاع أعداد ضحايا الزلزال الذي ضرب جزيرة سولاويسي في إندونيسيا إلي مالا يقل عن 42 قتيل.

ووفقا للشبكة الأمريكية، ضرب زلزال تبلغ قوته 6.2 درجة علي مقياس ريختر، جزيرة سولاويسي الإندونيسية، في وقت سابق من صباح اليوم الجمعة.

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء الإندونيسية، أن الزلزال وقع في الساعة 1:28 صباحًا بتوقيت جاكرتا، على بعد ستة كيلومترات شمال شرق مدينة ماجيني، وعلى عمق 10 كيلومترات.

ووفقا لـ CNN، أفاد المجلس الوطني لإدارة الكوارث في إندونيسيا بمصرع 34 شخصا في مدينة ماموجو الواقعة شمال مركز الزلزال، فيما توفي ثمانية آخرون في مدينة ماجيني، بالأضافة إلي إصابة ما لا يقل عن 637 شخصًا ونزوح 15000 آخرين.

وفي وقت سابق من أمس، أعربت جمهورية مصر العربية، عن خالص التعازي والمواساة لإندونيسيا الصديقة وذوي الضحايا الأبرياء جرّاء الزلزال الذي ضرب جزيرة "سولاويسي".. وأسفر عن عدد من القتلى والجرحى وخلف أضراراً مادية جسيمة، ومتمنيةً سرعة الشفاء لكافة المصابين.

وأكدت مصر، حكومةً وشعباً، تضامنها ووقوفها مع حكومة وشعب إندونيسيا في هذا المصاب الأليم.

وتعتبر إندونيسيا من المناطق الأكثر نشاطا بالزلازل على الأرض، وتشكل جزءا من ما يسمى بحلقة النار في المحيط الهادئ.

وتقع في هذه المنطقة من العالم الطبقات الأرضية الأكثر نشاطا، والتي يتحرك بعضها بسرعة 7 سم سنويا.

وفي عام 2018، خلف زلزال بقوة 7.5 درجة وتسونامي لاحق في جزيرة سولاويسي، أكثر من 4300 شخص بين قتيل ومفقود.
Advertisements
الجريدة الرسمية