رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

روسيا: تلقينا اعتذارا من الأمريكيين بشأن تصريحات بايدن

فيتو
أعلن سفير روسيا لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنتونوف، أن السفارة في العاصمة واشنطن تلقت رسائل اعتذار من الأمريكيين عن تصريحات الرئيس جو بايدن.


وبحسب وكالة "سبوتنك" الروسية، قال أنتونوف: "أود أن أعرب عن أعمق امتناني لمواطني الولايات المتحدة الذين بعثوا برسائل إلى السفارة لدعم تطوير العلاقات الودية بين روسيا والولايات المتحدة، حيث أعرب الكثيرون عن عدم موافقتهم واعتذروا عن التصريحات المتهورة التي صدرت مؤخرا من الرئيس بايدن تجاه الرئيس بوتين وروسيا".

ترسيخ العلاقات

وأشار أنتونوف إلى أنه تأثر بموقف الأمريكيين الذين يتفهمون أن الحوار بين الدول يجب أن يقوم على أساس الاحترام المتبادل والمساواة، مضيفا أن "هذا النهج من المواطنين الأمريكيين يشير إلى أن احتمالات ترسيخ العلاقات بين الشعبين الروسي والأمريكي لا تزال قائمة".


وأعرب السفير أنتونوف عن أمله في أن تستمع السلطات الأمريكية للناخبين وتوقف مسار الانهيار للعلاقات بين الدولتين.
  حرب تصريحات 

ويأتي ذلك في ظل حرب تصريحات متبادلة بين البلدين، بعد أن أثار بايدن غضب موسكو بوصفه في مقابلة بثتها شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بـ"القاتل"، مضيفا أنه "سيدفع ثمن تدخله في الانتخابات الرئاسية الأمريكية" الأخيرة، وأشار إلى أن ذلك "سيتحقق قريبا".

بينما رد بوتين بأن على الولايات المتحدة أن تحسب حسابا لروسيا، ناصحا بايدن بالنظر في المرآة، مشيرا إلى أن "موسكو ستواصل تطوير العلاقات مع جميع دول العالم بما في ذلك واشنطن".


احتجاج
وكان نشطاء إحدى المنظمات غير الحكومية الروسية قرروا اليوم  تنظيم تظاهرة أمام مقر السفير الأمريكي لدى روسيا وسط موسكو، احتجاجا على أقوال الرئيس الأمريكي جو بايدن عن نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وأفادت وكالة "نوفوستي" الروسية بأن عددا من نشطاء منظمة "حرس زاخار بريليبين" (التي أعلنت عزمها مواجهة المحاولات لتدبير "ثورات ملونة"في روسيا) قيدوا أيديهم بسياج المقر، مطالبين بايدن بتقديم اعتذار لبوتين وللمواطنين الروس، على تصريحاته.

وأخبرت الوكالة أن النشطاء سلموا رسالة تحمل المطالبة نفسها إلى سفارة الولايات المتحدة في موسكو.

وسبق أن رد بايدن بـ"نعم"، خلال مقابلة مع قناة "ABC" على سؤال عما إذا كان يعتبر الرئيس الروسي "قاتلا". كما قال إن بوتين "سيدفع ثمن التدخل الروسي" في الانتخابات الأمريكية.

وردا على هذه التصريحات، التي أثارت أصداء واسعة، اقترح بوتين على بايدن إجراء حوار على الهواء مباشرة في أقرب وقت لمواصلة المناقشات بين الطرفين، عوضا عن "تبادل الانتقادات غيابيا".

يذكر أنه تصاعدت الخلافات مؤخرا بين أمريكا وروسيا، وأعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين "عندما يكون الوقت مناسبا".

وذكرت كارين جان بيير، المتحدثة باسم البيت الأبيض، أن "لكل من الرئيسين بايدن وبوتين منظور مختلف إزاء بلده لكن مواطن الاتفاق بينهما هي ما ينبغي أن نبحث له عن سبل للعمل معا حيثما كانت لمصلحتنا المشتركة".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، للصحفيين: "لن يتراجع بايدن عن موقفه وسيكون صريحا ومنفتحا للغاية إزاء تلك العلاقة.

بداية الخلافات
يأتي ذلك بعدما بدا الخلاف بين الزعيمين إلى الملأ في أعقاب وصف بايدن لبوتين بـ"القاتل" في وقت سابق من هذا الأسبوع، ورد عليه الرئيس الروسي بعدها.

وكان بايدن قال  في مقابلة مع فضائية "إيه بي سي" نيوز الأمريكية، إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين سيدفع ثمن تدخله في انتخابات بلادنا.

وأضاف: " لا أظن أن لدى زعيم روسيا قلبا، وأعتقد أن الرئيس الروسي قاتل" وردا على سؤال عن العواقب التي يقصدها، قال بايدن: "سترون قريبا".

رد بوتين
وشنَّ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، هجوما مضادا على نظيره الأمريكي جو بايدن الذي وصفه بـ"القاتل".
Advertisements
الجريدة الرسمية