رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رغم تسببه في جلطات.. رئيس وزراء بريطانيا يعتزم تلقي لقاح أسترازينيكا

لقاح كورونا
لقاح كورونا
كشف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنه سيتلقى جرعته من اللقاح، في محاولة لطمأنة الجمهور البريطاني حول سلامة لقاح "أسترازينيكا" بعد أن أوقفت بعض الدول الأوروبية استخدامه.



وجونسون الذي دخل العام الماضي إلى المستشفى بعد إصابته بفيروس كورونا، قال لأعضاء البرلمان إنه سيتلقى "أخيرا اللقاح في وقت قريب جدا"، مؤكدا أن اللقاح الذي سيطعم به هو "أسترازينيكا".


وكان جونسون أكد مرات عدة أن لقاح "أسترازينيكا" آمن والحكومة على ثقة تامة بضرورة استخدامه في حملة التطعيم، وأنه يجب على البريطانيين الاستمرار في تلقيه.

سلامة اللقاح


يذكر أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس أعلن أن المنظمة ستبحث سلامة لقاح شركة أسترازينيكا البريطانية السويدية، المضاد لفيروس كورونا.

دراسة البيانات

وقال جيبرييسوس خلال مؤتمر صحفي: إن "لجنة منظمة الصحة العالمية لأمان اللقاحات كانت تدرس البيانات المتوفرة، وعلى اتصال مكثف مع الوكالة الأوروبية للأدوية، وستعقد اجتماعا".


تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا

واعتبر جيبرييسوس قرار بعض الدول الأوروبية تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا أمرا "روتينيا"، ودليلا على أن نظام الرقابة يعمل وفعال.


وكانت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية سمية سواميناتان أوصت، الإثنين الماضي، الدول بمواصلة استخدام لقاح "أسترازينيكا" في حملات التطعيم ضد فيروس كورونا، عشية اجتماع لخبراء هذه الهيئة الأممية لدرس مستوى سلامة اللقاح.

وقالت سواميناتان في مؤتمر صحفي عقدته في جنيف: "لا نريد أن يصاب الناس بالهلع، في الوقت الراهن نوصي الدول بمواصلة التلقيح بواسطة أسترازينيكا"، وذلك في وقت علّقت دول عدة استخدام هذا اللقاح.

وقالت مساعدة المدير العام لشؤون إتاحة الأدوية واللقاحات والمستحضرات الصيدلانية ماريانجيلا سيماو: "إنه في هذه المرحلة، منافع التلقيح أكبر من المخاطر المرتبطة بكوفيد-19".

تعليق استخدام اللقاح

وأعلنت ألمانيا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا وبعض الدول الأوروبية الأخرى عن تعليق استخدام لقاح أستازينيكا، بعد تقارير عن حالات خثار الأوردة العميقة عند عدد من الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.
Advertisements
الجريدة الرسمية