رئيس التحرير
عصام كامل

رغم تأكيد بايدن استعداده للتفاوض.. أمريكا: لا نخطط لرفع العقوبات عن إيران

البيت الأبيض
البيت الأبيض
أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي مساء اليوم الجمعة أن الولايات المتحدة لا تخطط لرفع العقوبات المفروضة على إيران قبل الانضمام لمحادثات مع أوروبا بشأن البرنامج النووي الإيراني.


وفي كلمة للصحفيين على متن طائرة الرئاسة الأمريكية في الوقت الذي توجه فيه الرئيس جو بايدن لولاية ميشيجان، قالت ساكي: "لا توجد خطة لاتخاذ خطوات إضافية بشأن إيران قبل إجراء الحوار الدبلوماسي".

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، دعا في كلمة ألقاها اليوم الجمعة خلال مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن، إلى ضرورة التصدي لتصرفات إيران.


وقال بايدن: "لقد أكدنا أننا مستعدون لاستئناف مشاركتنا في المفاوضات ضمن مجموعة 5+1 بشأن البرنامج النووي الإيراني"، مضيفاً أن "على الولايات المتحدة العمل مع القوى الكبرى في العالم للتعامل مع أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار".

وتابع: "نسعى لإعادة تفعيل آلية 5+1 للتفاوض مع إيران".

بدوره، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه يخوض مفاوضات مكثفة مع أطراف الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني والولايات المتحدة، مشيرا إلى أن الصفقة تعيش لحظات حاسمة.

وبحسب وكالة «نوفوستي»، قال المتحدث الرسمي باسم هيئة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، اليوم الجمعة، إن مفوض التكتل السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيف بوريل، مستعد، كمنسق اللجنة المشتركة المعنية بخطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة بالاتفاق النووي، لدعوة أطرافه والولايات المتحدة، التي انسحبت من الصفقة عام 2018، للمشاركة في مشاورات غير رسمية من أجل مناقشة الإجراءات اللاحقة.

وأضاف ستانو أن الاتفاق النووي "يعيش حاليا لحظات حاسمة"، مشددا على أن الاتحاد الأوروبي يخوض مفاوضات مكثفة مع أطراف خطة العمل الشاملة المشتركة والولايات المتحدة.

كما لفت المسؤول إلى أن الاتحاد الأوروبي يرحب بردود الأفعال الأولى الإيجابية على مبادرته لإجراء مثل هذه المشاورات، مبينا أن العمل لا يزال جاريا على تنظيمها.
الجريدة الرسمية