رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس فريق الادعاء في محاكمة ترامب يحبس دموعه أمام مجلس الشيوخ

النائب الأمريكي جيمي
النائب الأمريكي جيمي راسكن

تأثر النائب الأمريكي جيمي راسكن، رئيس فريق الادعاء في محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب، خلال عرضه القضية ضد الرئيس السابق في مجلس الشيوخ، مما حاول جاهدا حبس دموعه أمام المجلس.


وظهر تأثر راسكن خلال حديثه عن تجربته الخاصة يوم اقتحام مبنى الكابيتول من قبل أنصار ترامب في 6 يناير الماضي.

وكشف راسكن أن ابنه تومي توفي قبل اقتحام الكابيتول بأسبوع بعد أن أقدم على الانتحار، ثم راح يسرد قصته مع ابنته التي زارت المبنى في 6 يناير بدعوة منه، قبل أن تفاجأ باقتحامه، ما جعلها تقطع وعدا بعدم زيارة الكونجرس مجددا، وهو ما أثر في والدها.


وكانت غالبية أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي، صوتت على إجراء محاكمة كاملة للرئيس السابق دونالد ترامب بعدما أيدوا حجة الديمقراطيين بأن الإجراء مسموح به بموجب الدستور الأميركي.

وبأغلبية 56 سناتوراً مقابل 44 صوّت المجلس لمصلحة اعتبار المحاكمة دستورية وبالتالي المضيّ قدماً بإجراءات عزل الرئيس السابق حتى بعد أن انتهت ولايته وغادر البيت الأبيض وعاد مواطناً عادياً، بحسب سكاي نيوز عربية.

واعتبر أحد محامي الدفاع عن ترامب أن محاكمة الملياردير الجمهوري في مجلس الشيوخ هي استغلال سياسي لآلية العزل" وسوف "تمزّق البلاد".

وقال ديفيد شون في مستهلّ محاكمة ترامب المتّهم بتحريض مناصريه على اقتحام مقرّ الكونجرس في السادس من يناير إنّ "هذه المحاكمة سوف تسبّب للأمة ندوباً جديدة وعميقة لأنّ أميركيين كثراً يرونها على حقيقتها: محاولة من قبل مجموعة سياسيين لإخراج دونالد ترامب من الحياة السياسية وحرمان 74 مليون ناخب من حقوقهم".

واعتبر أنّ المحاكمة "سياسية" وستجعل الولايات المتحدة "أكثر انقساماً" وستضعف كثيراً مكانتها في العالم.

وأكّد المحامي أنّ "هؤلاء النخب سخروا منهم على مدى أربع سنوات"، وتابع "لم ترُق لهم نتائج انتخابات 2016"، مستعيداً في ذلك مقولة لطالما ردّدها الرئيس الجمهوري السابق.

وفي 13 يناير، أي بعد أسبوع على اقتحام الكونجرس وجّه مجلس النواب لترامب الاتّهام بـ"التحريض على التمرّد".

وبعد عام على محاكمة لعزله، دخل ترامب التاريخ بصفته أول رئيس أميركي تطلق بحقه مرتين إجراءات العزل، وهو أول رئيس على الإطلاق يحاكم بعد انتهاء ولايته.

لكن شون اعتبر أنّ مجلس الشيوخ ليس الجهة ذات الاختصاص لمحاكمة "مواطن عادي" وأن محاكمة ترامب "مخالفة للدستور".

في المقابل، يفرض الدستور تصويت غالبية الثلثين لإصدار حكم إدانة. وعلى الرغم من أن بعض الجمهوريين قد يصوّتون مع الديموقراطيين ضد ترامب، إلا أن من الصعب جداً الوصول إلى العدد المطلوب وبالتالي فإن لدى ترامب كل الفرص لتبرئته، ربما اعتباراً من مطلع الأسبوع المقبل.
Advertisements
الجريدة الرسمية