رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس غانا لشعبه: لقاح كورونا لا يسبب العقم

رئيس غانا نانا أكوفو
رئيس غانا نانا أكوفو أدو
حث رئيس غانا نانا أكوفو أدو مواطني بلاده على عدم الالتفات إلى نظريات المؤامرة التي تحيط باللقاحات الواقية من فيروس كورونا، وذلك قبيل تدشين حملة تطعيم في جميع أنحاء البلاد غدا الثلاثاء.


قال أكوفو أدو في خطاب للأمة :"أيها الشعب الغاني، أعلم أن البعض مازال يتشكك حيال اللقاح، وأبدى آخرون تحفظات بشأن فاعليته، بينما يتخذ آخرون جانب نظريات المؤامرة ويعتقدون أن اللقاح تم تصنيعه للقضاء على العرق الإفريقي.. وهذا بعيد كل البعد عن الحقيقة".

وأضاف "تلقي اللقاح لن يغير حمضكم النووي (دي.إن.إيه)، ولن يضع أداة تتبع داخل أجسادكم، كما أنه لن يتسبب في العقم سواء للنساء أو الرجال".

الدولة الأولى ضمن خطة كوفاكس
وغانا هي أول دولة تحصل على اللقاحات ضمن خطة كوفاكس التي تهدف إلى إمداد الدول الأفقر باللقاحات لمكافحة وباء كوفيد-19.

وذكر أكوفو أدو أنه كرئيس للبلاد ولكي يؤكد للشعب أن اللقاح آمن، فإنه سيحصل عليه مع السيدة الأولى ونائب الرئيس والسيدة الثانية علانية اليوم الإثنين.

زعماء يحقنون باللقاح
وقال إن زعماء سياسيين كبار، وزعماء دينيين وقضاة سيحقنون باللقاح علانية غدا الثلاثاء.

وسجلت غانا 84023 إصابة بفيروس كورونا و607 وفيات بينها نحو 200 وفاة الشهر الماضي فقط.



وفي وقت سابق، أعلنت مفوضية الانتخابات في جمهورية غانا فوز الرئيس، نانا أكوفو-ادو، في الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي شهدت منافسة حادة، لولاية ثانية، لكن المعارضة شككت في هذه النتائج.

وفاز الرئيس الغاني، الذي يتزعم الحزب الوطني الجديد، بنسبة 51,59% من الأصوات، مقابل 47,36% لمرشح المعارضة الذي ينتمي إلى حزب المؤتمر الوطني الديمقراطي، جون ماهاما، بحسب ما أعلنت عنه رئيسة مفوضية الانتخابات، جان ادوكوي مينسا.

ويبلغ فارق الأصوات 551 ألفا و524 صوتا فقط بين أكوفو-ادو ومهاما، الذي أصبح زعيما للمعارضة في عام 2016.

وتعتزم الحكومة الغانية استخدام التكنولوجيا لنشر لقاحات فيروس كورونا والتي وصلت حديثًا إلى البلاد لتصبح أول دولة تستلم اللقاحات من مبادرة (كوفاكس) بالعالم.

وقال الدكتور أنتوني نسيا أساري المستشار الرئاسي للصحة في غانا إن ذلك سيشمل تطبيقًا يسمح للأشخاص بالتحقق من أهليتهم لبرنامج التطعيم والوصول إلى المراكز المتاحة بطريقة منظمة، موضحًا أن تفاصيل جميع الأشخاص الذين سيتم تطعيمهم سيتم تسجيلها في قاعدة البيانات الإلكترونية للخدمات الصحية في غانا.
الجريدة الرسمية