رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس شركة بيونتك: سعر لقاح كورونا هو 20 دولارًا.. وسنراعي الدول الفقيرة

لقاح كورونا
لقاح كورونا
أعلن رئيس مجلس إدارة شركة "بيونتك" للتكنولوجيا الحيوية واللقاحات وصاحبة اكتشاف لقاح فيروس كورونا التابع لفايزر الأمريكية، أوجور شاهين، عن العمل مع عدد من المؤسسات والمنظمات لتوفير اللقاح للدول الفقيرة.


وأشار رئيس مجلس إدارة "بيونتك" إلى ضرورة إنتاج كميات كافية من اللقاح للوصول إلى كافة أنحاء العالم، مؤكدا أن هذا من أهداف الشركة الرئيسية.

وردا على سؤال حول مدى فعالية اللقاح، قال أوجور شاهين، في مقابلة تليفزيونية: "حتى الآن لدينا بعض البيانات الأولوية بالنسبة لفعالية اللقاح.. إذ وجدنا أن اللقاح يمنع الإصابة بالفيروس في أكثر من 90% من الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.. وسوف نتلقى المزيد من البيانات خلال الأسبوعين المقبلين للحصول على مزيد من التفاصيل حول إمكانية حماية المسنين".

وأضاف: "لدينا بيانات حول الحماية الأولية، ولكن نعتبر أن اللقاح قد يبقى مستقرا في فعاليته لمدة سنة، وذلك يتطلب دراسات مطولة لتقييم ذلك".

وبشأن سلامة اللقاح، أوضح شاهين: "يبدو أنه جيد ونسبة ضئيلة جدا يعانون من بعض الأعراض الجانبية المنخفضة والمتوسطة، مثل ارتفاع في درجات الحرارة وهذا أمر طبيعي في اللقاح".

وعن منع فئات عمرية من اللقاح، قال: "من المهم أن يصل اللقاح في المرحلة الأولى إلى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة مثل الطواقم الطبية والمسنين، ولكن يجب أن ننتظر بعض الوقت حتى يصبح اللقاح متوافرا في جميع أنحاء العالم، ونعتبر أن 2021 سوف تكون ضرورية من أجل تأمين مزيد من الجرعات وسوف تكون هناك شركات أخرى ستقدم لقاحات فعالة، وإذا تعاونا مع بعضنا يمكننا توريد كميات هائلة من اللقاحات.

وبشأن ما تردد عن بدء إنتاج اللقاح قبل اعتبار كورونا وباءً، قال: "نعم ففي يناير علمنا أن هذا الفيروس يتضمن خصائص تجعل منه عرضة أن يصبح جائحة عالمية، وبالتالي انتشار الفيروس في الصين كان في مدينة مكتظة سكانيا، وأحد المراكز الرئيسية للطائرات والقطارات".

وحول سعر اللقاح الذى تم الإعلان عنه وهو 20 دولارًا، أكد شاهين: "هو السعر الخاص بالمجال الصناعي ويعتمد على عدد الجرعات التي يتم تأمينها وحين نوفر هذا اللقاح إلى دول تعاني صعوبات اقتصادية سوف نأخذ في الاعتبار ضرورة تخفيض السعر، وما من سعر محدد لجميع الدول المختلفة، وسوف نعمل على هذا الشق خلال الأشهر المقبلة".
Advertisements
الجريدة الرسمية