رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الوزراء الفرنسي: 10 آلاف أوربي ينضمون لـ"داعش" نهاية 2015


أعلن رئيس الوزراء الفرنسي "مانويل فالس"، اليوم الأحد، أن نحو "10 آلاف أوربي قد ينضمون إلى الجماعات الإرهابية في سوريا والعراق بحلول نهاية 2015"، أي أكثر بثلاث مرات من عددهم حاليا.


وقال فالس ردا على أسئلة صحفيين من "لو موند" وقناة "أي تيلي" وإذاعة "أوروبا1" أن هناك ثلاثة آلاف أوربي في سوريا والعراق، وعندما ننظر إلى الشهور المقبلة قد يصل عددهم إلى خمسة آلاف قبل الصيف وعلى الأرجح 10 آلاف قبل نهاية العام، حسبما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وأردف رئيس الوزراء الفرنسي: "هل تدركون التهديد الذي يطرحه هذا الأمر؟ وفي فرنسا، فإن 1400 شخص معظمهم من الشباب معنيون وهم إما في سوريا والعراق أو عادوا من هذين البلدين أو يريدون السفر إليهما وهو رقم تضاعف خلال عام".

وقال فالس "إن نحو 90 فرنسيا قتلوا هناك وهم يحملون السلاح لمحاربة قيمنا، وهناك أيضا عدد كبير من الجهاديين من بلجيكا وهولندا والدنمارك وبريطانيا".

ورأى أن الفرنسيين يحتاجون إلى "مستوى عال من اليقظة"، كما يتوجب على الحكومة، وفق فالس "تعبئة المجتمع والأسر وأيضًا توجيه رسالة إلى هؤلاء الشباب، إلى أقلية ضئيلة مارقة من هؤلاء الشباب التي تسعى اليوم إلى القتل".
الجريدة الرسمية