رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الحكومة الليبية: ندفع نحو حوار متوسطي يناقش مصلحة الجميع

الدبيبة
الدبيبة
أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، اليوم الاثنين، إن بلاده تدفع نحو حوار متوسطي تناقش فيه الدول المعنية مصلحة الجميع.

         
                                                          
وأضاف الدبيبة، الذي يزور العاصمة التركية اليوم للقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: نؤكد صحة الأطر التي بني عليها اتفاقي ترسيم الحدود البحرية والأمنية مع تركيا وأنها تحقق مصلحة البلدين.
                                                               
    
الحكومة الليبية
                                         
                                   
وكشف بيان للحكومة الليبية، اليوم الاثنين، عن وصول رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، إلى أنقرة برفقة وفد وزاري، لحضور الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين، في أول زيارة رسمية للدبيبة إلى تركيا منذ توليه منصبه.

                                                           


مذكرة تفاهم                                                            
                                                                          
يذكر أنه في 27 نوفمبر 2019، وقعت أنقرة وطرابلس مذكرتي تفاهم؛ إحداهما حول التعاون العسكري والأخرى حول الحدود البحرية لدول شرق البحر المتوسط.
                                                                  
وأكد الاتفاق البحري حقوق تركيا في شرق البحر الأبيض المتوسط في مواجهة عمليات التنقيب الأحادية التي تقوم بها الإدارة القبرصية اليونانية، موضحا أن جمهورية شمال قبرص التركية لها أيضا حقوق في الموارد في المنطقة.
  
اتفاق تعاون

ودخل الاتفاق حيز التنفيذ في 8 ديسمبر وبعد اتفاق التعاون العسكري، وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: إن "أنقرة قد تفكر في إرسال قوات إلى ليبيا إذا قدمت حكومة طرابلس المعترف بها دوليًا مثل هذا الطلب".

من جانبه وقال أردوغان، في إفادة صحفية، مع رئيس حكومة الوحدة الليبية، اليوم الاثنين، إن "تركيا ستسلم غدا 150 ألف جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا للشعب الليبي".

الحرب الأهلية

وأضاف: "سنقوم بتفعيل قنصليتنا في بنغازي عندما تكون الأوضاع ملائمة وسنؤسس ونشغل مستشفى للأمراض السارية في طرابلس". وشدد على أنه "يجب على ليبيا أن تكون بعيدة عن كل مصطلحات الهدم والحرب والحرب الأهلية".
الجريدة الرسمية