رئيس التحرير
عصام كامل

رئيسة النواب الأمريكي تتهم أعضاء بمجلس الشيوخ بالجبن

رئيسة مجلس النواب
رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي
جددت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي مساء أمس السبت اتهامها للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالتحريض على العنف في أحداث الكابيتول.

وبعد تبرئة ترامب في مجلس الشيوخ، قالت بيلوسي في مؤتمر صحفي إن "بعض أعضاء مجلس الشيوخ جبناء".


وبرأ مجلس الشيوخ الأمريكي الرئيس السابق دونالد ترامب السبت في ثاني محاكمة له خلال 12 شهرًا مع قيام زملائه من الجمهوريين بحمايته من المساءلة عن الهجوم الدامي الذي شنه أنصاره على مبنى الكونجرس.

وجاء تصويت مجلس الشيوخ بأغلبية 57 صوتًا مقابل 43 صوتًا، وهو أقل من أغلبية الثلثين اللازمة لإدانة ترمب بتهمة التحريض على التمرد، بعد محاكمة استمرت خمسة أيام في نفس المبنى الذي تعرض للاقتحام من قبل بعض أنصار ترامب في السادس من يناير الماضي بعد وقت قصير من سماعهم خطابًا للرئيس السابق.

وانضم في التصويت سبعة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الخمسين إلى الديمقراطيين الموحدين في المجلس لصالح الإدانة.

وجاءت هذه الخطوة لاختتام المحاكمة بعد أن أوقف الديمقراطيون والجمهوريون تمديدًا محتملًا في الإجراءات يتعلق بتفاصيل الدليل الخاص بمكالمة هاتفية بين ترامب وأحد كبار الجمهوريين خلال حصار مبنى الكابيتول.

وتعهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بعد براءته من التهم الموجهة إليه في مجلس الشيوخ، بـ«مواصلة حماية عظمة أمريكا».

مضيفًا في بيان له: أمامنا الكثير من العمل لمستقبل مشرق لأمريكا، ومحاكمتي في مجلس الشيوخ كانت أسوأ حملة اضطهاد في تاريخنا، وحركتنا لجعل أمريكا عظيمة مجددًا بدأت للتو.
الجريدة الرسمية