Advertisements
Advertisements
الإثنين 1 مارس 2021...17 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

"دير شبيجل" الألمانية: أفريقيا تخطت أوروبا في تكنولوجيا مواجهة كورونا

خارج الحدود فيروس كورونا في إفريقيا
مصابين فيروس كورونا في إفريقيا

ذكرت مجلة «Der Spiegel» الألمانية أن وباء كورونا أصبح "كارثة" بالنسبة للدول الأفريقية، لكنه مثل دافعا لها لتطوير أنظمة الرعاية الصحية.

ونقلت المجلة الألمانية عن خبير إقليمي في منظمة الصحة العالمية، أن البلدان الأفريقية كانت أسرع من أوروبا في تصميم وتطبيق واستخدام التكنولوجيات الابتكارية الموجهة لمكافحة ومنع انتشار الوباء.

وتبين لمنظمة الصحة العالمية، أن بين ألف حل تكنولوجي جديد أو مستخدم في مكافحة فيروس كورونا، هناك حوالي 120 إفريقية.


وبين هذه الحلول، "بوت إنترنت" خاصةً للواتس آب، وتطبيقات لتتبع جهات الاتصال، ووسائل للتشخيص بشكل ذاتي.

ويرى موردريك تشيبي الخبير في الابتكار الصحي بالمكتب الإفريقي لمنظمة الصحة العالمية، أن إفريقيا كانت في المقدمة في مجال استخدام بعض التطبيقات لمكافحة فيروس كورونا وعلى سبيل المثال، بدأت غانا باستخدام مثل هذا التطبيق في أبريل بينما ألمانيا في يونيو.

وفي زيمبابوي، لمنع عبور الحدود بوثائق مزورة عن الاختبار السالب حول فيروس كورونا، قامت مجموعة من المطورين الشباب برقمنة عملية التحقق بسرعة، إذ منذ الربيع يتم التحقق من نتائج اختبار فيروس كورونا عبر رمز الاستجابة السريعة QR code في تطبيق خاص.

في غضون ذلك، أعلنت المراكز الأفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن حالات الإصابة بمرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في القارة الأفريقية وصلت إلى 3235198 حتى اليوم الأحد.

وفقا للوحة معلومات كوفيد-19 الخاصة بالمنطقة الأفريقية التابعة للوكالة القارية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، وصل إجمالي حالات الوفاة الناتجة عن المرض إلى 78313 حتى اليوم، بينما وصلت حالات الشفاء إلى 2649520 حالة.

وبحسب المراكز الأفريقية، فإن منطقة جنوب أفريقيا هي المنطقة الأكثر تضررا في أفريقيا من ناحية أعداد حالات الإصابة، وتأتي بعدها منطقة شمال أفريقيا.

وتضم الخمس دول الأفريقية الأكثر تضررا، دولة جنوب أفريقيا بـ1325659 حالة والمغرب بـ458865 حالة وتونس بـ177231 حالة ومصر بـ155507 حالات وإثيوبيا بـ130772 حالة.

كما تعد دولة جنوب أفريقيا هي الدولة الأفريقية الأكثر تضررا من حيث حالات الوفاة الناجمة عن المرض، حيث سجلت 36851 حالة وفاة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements