رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

دويتشه فيله تمنح جائزة «حرية التعبير» لرائف بدوي



أعلن بيتر ليمبورج، مدير عام مؤسسة دويتشه فيله الألمانية، اليوم الأربعاء، عن الفائز بـ"جائزة حرية التعبير" في نسختها الأولى، قائلًا: "لقد اختارت إدارة مؤسسة دويتشه فيله، بالإجماع، رائف بدوي الذي يكافح بطريقة فذّة وبمنتهى الشجاعة من أجل حق الإنسان في التعبير الحر عن رأيه".


وأضاف:" تكريمنا هذا هو بمثابة إشارة قوية من أجل لفت أنظار الرأي العام العالمي إلى مصير بدوي، إننا بذلك نأمل بأن يتضاعف الضغط على المسؤولين في المملكة العربية السعودية، كي يقوموا بإطلاق سراحه أخيرا".

وحكم على المدون رائف بدوي (31 عاما) في مايو 2014 من قبل القضاء السعودي بألف جلدة والسجن عشر سنوات، إضافة لغرامة مالية كبيرة، وفي التاسع من يناير 2015 تم جلده لأول مرة علنا خمسين جلدة.

وعقبت إنصاف حيدر، زوجته المقيمة في كندا، على منح DW الجائزة لزوجها بالقول: "لقد تلقيتُ خبر فوز زوجي رائف بدوي بجائزة دويتشه فيله لحرية التعبير المرموقة ببالغ الفرح وعظيم الامتنانK أقول لكم وبكل صدق إني في ذهول حتى هذه اللحظة بعد سماعي لنبأ منح جائزتكم لزوجي رائف"، معتبرة أن هذه الجائزة "توجه رسالة واضحة للنظام السعودي مفادها أن استمرار حبس رائف عارٌ عليها، خاصة في ظل قيادتها للحرب على الإرهاب وما يسمى بتنظيم داعش الإرهابي".

وستكرم مؤسسة DW ضمن مسابقة "البوبز" العالمية، وللمرة الحادية عشرة، نشطاء بارزين ومشاريع إلكترونية مميزة، نسخة عام 2015 من مسابقة "البوبز" ستكون محدّثة.
وتتمثل الإضافة الأبرز في "جائزة حرية التعبير" التي تكرم دويتشه فيله من خلالها شخصا أو مبادرة، تعمل بطريقة مميزة على دعم حرية الرأي من خلال الصحافة الرقمية وشبكات التواصل الاجتماعي.

الفائز بجائزة حرية التعبير، وكذلك الفائزون بجوائز لجنة التحكيم في مسابقة "البوبز" في فئاتها الثلاث، سيتم تكريمهم بشكل رسمي وتسلم لهم الجوائز بتاريخ 23 يونيو ضمن فعاليات "منتدى الإعلام العالمي" الذي تنظمه مؤسسة DW سنويا في بون.

ويناضل رائف بدوي منذ سنوات من أجل حرية الرأي في بلده، وعلى موقع "الليبراليون السعوديون" الإلكتروني ناقش الأوضاع السياسية والاجتماعية سيئة في المملكة العربية السعودية.

وقام بنشر مقال ساخر حول الشرطة الدينية (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)، ووصف إحدى الجامعات الكبرى في البلاد بأنها تحولت إلى وكر للإرهابيين، كما كتب حول يوم "الفلانتاين" (عيد الحب)، الممنوع في السعودية، وتم اعتقاله في يونيو 2012 مجددا بتهمة ازدراء الدين الإسلامي وإهانة قادة دينيين وسياسيين على موقعه الإلكتروني.

وفي عام 2013 فرّت زوجته إنصاف حيدر مع أولادهما الثلاثة من السعودية، قبل أن تحصل العائلة على حق اللجوء السياسي في كندا.

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

Advertisements
الجريدة الرسمية