رئيس التحرير
عصام كامل

دول عربية ضربها صقيع سيبيري.. وأخرى على موعد مع منخفض جوي عملاق | فيديو

موجة البرد
موجة البرد
توقع عبد العزيز الحصيني الخبير السعودي في الطقس والمناخ، أن تتعرض تركيا وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن بداية من، غدًا الأربعاء، إلى منخفض جوي وصفه بالعملاق، وأن يصل تأثيره المملكة السعودية.



وأشار الحصيني، إلى توقع بسقوط ثلوج في هذه البلدان من متوسطة إلى كثيفة، وخاصة على المرتفعات، علاوة على عواصف وأمطار رعدية بين متوسطة وغزيرة.

 وتوقع الخبير أيضًا أن تتدنى درجات الحرارة في هذه الدول لعدة أيام وأن تصحبها رياح وسيول.



كما أشار إلى إمكانية أن يمتد تأثير المنخفض العملاق إلى السعودية وبعض دول الخليج، متوقعًا أن تظهر آثاره في درجة حرارة مئوية بين 4 إلى 6، إضافة إلى رياح مثيرة للغبار وثلوج وأمطار بعضها ثلجي على مناطق من الجوف وتبوك.

يشار في هذا السياق إلى أن مناطق ليبيا الشرقية تتعرض منذ عدة أيام لمنخفض جوي سيبيري، حيث شهدت مناطق من الجبل الأخضر سقوط ثلوج مصحوبة بانخفاض كبير في درجات الحرارة.

جدير بالذكر أنه علي الناحية الأخرى، شهدت الولايات المتحدة، أمس الاثنين، هبوطاً شديداً في درجات الحرارة وصل لحد التجمد ابتداء من المناطق الشمالية الغربية المطلة على المحيط الهادئ،  حتى السهول العظمى وفي ولايات وسط المحيط الأطلسي.


وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، حالة الطوارئ وقرر إرسال مساعدات اتحادية لولاية تكساس، حيث تراوحت درجات الحرارة يوم الاثنين من 22 درجة مئوية تحت الصفر إلى 6 درجات تحت الصفر.
وأدت موجة البرد لقطع خدمات الكهرباء عن أكثر من مليونَي مستفيد في تكساس.

وتسببت موجة الصقيع في قطع الكهرباء عن 4.7 مليون مستخدم في شمال المكسيك في ساعة مبكرة من صباح يوم الإثنين، ما جعل السلطات تهرع لإعادة الخدمة وجلب كميات إضافية من الوقود، في وقت تضررت فيه مناطق من جارتها الولايات المتحدة أيضاً بشدة.

وتضررت العديد من الولايات الشمالية المكسيكية مع تجمد خطوط الأنابيب والضغط على شحنات الغاز الطبيعي القادمة من تكساس، رغم أن الخدمة عادت بحلول منتصف اليوم إلى 58% من الإمدادات المتضررة، حسبما ذكر المركز المكسيكي الوطني للتحكم في الطاقة، المشغل لشبكة الكهرباء.
الجريدة الرسمية