رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

دلتا كورونا.. سلالة جديدة تدفع بريطانيا لتأجيل رفع القيود

اجراءات كورونا
اجراءات كورونا
أفادت وسائل إعلام بريطانية بأن رئيس الوزراء بوريس جونسون يتأهب لتأجيل رفع قيود فيروس كورونا المتبقية في إنجلترا.


جاء ذلك بعد أن أظهرت البيانات زيادة أخرى في الإصابات بسلالة دلتا المتحورة سريعة الانتشار.
سلالة دلتا



ومن المقرر أن يعلن جونسون، الإثنين المقبل، ما إذا كان من الممكن المضي قدماً في رفع القيود المرتقب يوم 21 يونيو وهو ما يتضمن إنهاء القيود المفروضة على الاختلاط بين الناس.

لكن الانتشار السريع لسلالة دلتا التي جرى اكتشافها أول مرة في الهند يهدد تلك الخطط، مما يعني أنه سيتم تأجيل رفع القيود لمدة شهر، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي تليجراف".

وسيعني التأجيل لمدة 4 أسابيع تأخير رفع القيود إلى 19 يوليو.

وقالت الحكومة مراراً إن قراراتها في كل مرحلة من مراحل إنهاء إجراءات العزل العام تعتمد على البيانات، وقبل أيام حذر رئيس الوزراء من ارتفاع الإصابات في الآونة الأخيرة.

وتتخذ الحكومات المفوضة في اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية معظم قرارات الصحة العامة الخاصة بها.

ولم يرد مكتب رئيس الوزراء حتى الآن على طلب للتعليق.
وسجلت بريطاني، الجمعة، 8125 إصابة جديدة بـ"كوفيد-19"، وهو أعلى إجمالي يومي منذ فبراير، وقالت إن رقم التكاثر ومعدلات النمو اليومية كانت أعلى أيضاً في أحدث التقديرات، مما يشير إلى أن الوباء ينمو بشكل كبير.

وتجاوز إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن "كوفيد-19" في بريطانيا 127 ألفاً، لكن عدد الوفيات اليومي انخفض بعد فرض إجراءات عزل عام على مستوى البلاد للمرة الثالثة والبدء في طرح اللقاحات سريعاً.

وتلقى ما يزيد على ثلاثة أرباع البالغين جرعة واحدة على الأقل من اللقاح الواقي من "كوفيد-19".
الهند وبريطانيا 

وانتشرت سلالة "دلتا" المتحورة من فيروس كورونا بشدة في الهند متسببة في إحداث طفرة قياسية في الحالات.

وكانت السلالة الجديدة -دلتا- قد فرضت هيمنتها على الحالات في بريطانيا رغم أن برامج التطعيم في بريطانيا تعتبر إحدى أكثر البرامج نجاحا في العالم.

وأكد علماء في الهند أن سلالة "دلتا" لفيروس كورونا التي اكتشفت لأول مرة في بلادهم، شديدة العدوى، وتهدد أكثر من سبق إصابته بالمرض أو من لم يكمل التطعيم ضد الوباء. ودعوا إلى تحرك عالمي لاحتواء انتشار هذه السلالة.

وأوضحت لجنة لهؤلاء العلماء، تعمل لحساب الحكومة، في تقرير لها، أن سلالة فيروس قد يتأثر بها من سبق له الإصابة بالمرض أو من لم يتلق جرعة التطعيم كاملة.

عجز التطعيمات 

وقال باحثون باتحاد علم الوراثة "سارس-كوف-2" والمركز الوطني لمكافحة الأمراض إن السلالة تنقل العدوى بنسبة تزيد 50 بالمئة عما تنقله سلالة فيروس كورونا المكتشفة في بريطانيا.

وحذر العلماء من أن "الإصابات السابقة والتطعيمات الجزئية لا تشكل عقبات كافية في انتشارها، كما حدث في دلهي، وهناك حاجة لتحرك قوي فيما يخص الصحة العامة على مستوى العالم لاحتوائها".
Advertisements
الجريدة الرسمية