رئيس التحرير
عصام كامل

دعوى ضد حكومة إيطاليا لتعويض أقرباء ضحايا كورونا بـ122 مليون دولار

كورونا
كورونا
تعتزم مجموعة تمثل ضحايا إيطاليين لجائحة فيروس كورونا إقامة دعوى قضائية تطالب فيها السلطات الإقليمية والوطنية بتعويضات تصل قيمتها إلى100 مليون يورو (122 مليون دولار).


وقالت مجموعة "نوي دينونسيريمو" (سنوجه اتهامات)، في بيان، إنها ستقيم الدعوى القضائية، اليوم، نيابة عن نحو 500 شخص فقدوا ذويهم.

وأضافت المجموعة: "سنطلب من السلطات متوسط تعويض قيمته 200 ألف يورو لكل شخص، بإجمالي نحو 100 مليون يورو".

والدعوى القضائية موجهة ضد رئيس الوزراء، جوزيبي كونتي، ووزير الصحة، روبرتو سبيرانزا ورئيس إقليم لومباردي، اتيليو فونتانا.

يشار إلى أن إيطاليا هي واحدة من أكثر الدول تضرراً من الجائحة.

وسجلت البلاد، التي يبلغ عدد سكانها 60 مليون نسمة، نحو 70 ألف حالة وفاة بسبب الفيروس، وهي أكبر حصيلة وفاة في أوروبا.

وكانت قد ذكرت مجلة ناشيونال إنتريست الأمريكية في مقال للكاتب إثين كيم لايزر،وهو محرر مختص بشؤون العلوم والتكنولوجيا ويقيم في مينيابوليس بالولايات المتحدة، أن معدّي دراسة حديثة تكشف عن أن فيروس كورونا ربما كان ينتشر في إيطاليا في وقت مبكر كثيرا مما كان يُعتقد سابقا، ذكروا أن نتائجهم لا تنازع بأي شكل من الأشكال أن أصل الفيروس يعود إلى مدينة ووهان الصينية.

وأظهر البحث، الذي أجراه المعهد الوطني للسرطان في مدينة ميلانو الإيطالية ونشر في مجلة "توموري جورنال" العلمية، أن الفيروس ربما كان موجودا بالفعل في ميلانو في سبتمبر الماضي، أي قبل خمسة أشهر من اكتشاف أول حالة إيجابية وقبل ثلاثة أشهر من الإبلاغ عن التفشي الأولي في ووهان.

وبعد نشر الدراسة، قال بعض العلماء إن تلك النتائج تنطوي على إمكانية تغيير تاريخ أصل الجائحة المستمرة، ودعوا إلى إجراء مزيد من الاختبارات.

الجريدة الرسمية