رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

درس فى الكلية الحربية المصرية.. وفاة أحمد جبريل تلميذ عبد الناصر وألد أعداء إسرائيل

أحمد جبريل
أحمد جبريل
توفي القيادي الفلسطيني، أحمد جبريل، الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة؛ اليوم الأربعاء، في العاصمة السورية "دمشق" عن عمر ناهز 83 عاماً بعد مسيرة حافلة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.


وقال بدر أحمد جبريل، نجل الفقيد لوكالة "فرانس برس"، إنه "توفي بشكل طبيعي بعد معاناة مع المرض خلال الفترة الأخيرة"، مشيراً إلى أن جثمانه سيوارى الثرى يوم الجمعة المقبلة، في مقبرة مخيم اليرموك بدمشق.

وفاة المناضل أحمد جبريل
ونعت الجبهة الشعبية القيادة العامة أمينها العام، وقالت "لقد أمضى قائدنا حياته مناضلاً ومجاهداً في سبيل شعبه العربي الفلسطيني وأمته العربية ومن أجل تحرير الوطن الفلسطيني من الاحتلال الصهيوني الغاشم، وكان قائداً مناضلاً من أجل قضايا أمته العربية والإسلامية".

ميلاده وتعليمه
ولد أحمد جبريل أبو جهاد عام 1938 في قرية يازور بضواحي مدينة يافا، لأب فلسطيني وأم سورية، ثم هاجر مع عائلته إلى سوريا عام 1948 حيث استقر في مدينة القنيطرة عند أخواله.

إثر حصوله على شهادة الثانوية العامة في التخصص العلمي في دمشق عام 1956، انتقل إلى القاهرة والتحق بالكلية الحربية وتخرج فيها عام 1959، لذلك يعتبر أحمد جبريل من القيادات الفلسطينية القليلة التي تلقت تكوينا عسكريا أكاديميا.

مشروع عبد الناصر
يحسب أحمد جبريل على التيار القومي وارتبط بمشروع الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، ويؤمن بالكفاح المسلح لتحرير فلسطين.

إثر تخرجه في الكلية الحربية فى مصر، التحق بالعمل ضابطا في سلاح المهندسين بالجيش السوري، لكونه حاصلا على الجنسية السورية، لكنه سرعان ما سرح منه عام 1963.

خلال دراسته في مصر احتك بالاتحاد العام للطلبة الفلسطينيين، حيث بدأت تتبلور فكرة الكفاح المسلح لتحرير فلسطين.

تأسيس جبهة التحرير الفلسطينية
أسس جبهة التحرير الفلسطينية عام 1959 تيمنا بجبهة التحرير الجزائرية التي تأثر بها، قبل أن يندمج مع عدة تيارات قومية ويسارية ويؤسسوا الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي تولى قيادتها جورج حبش فيما تولى جبريل قيادة جناحها العسكري.

خلاف جورج حبش 

غير أنه انفصل عن جبهة جورج حبش ليؤسس عام 1968 فصيله الخاص "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة" التي أصبحت تقوم بعمليات نوعية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

كما برع تنظيمه في اختطاف الجنود الإسرائيليين ومبادلتهم بالأسرى الفلسطينيين لدى إسرائيل، على غرار عملية الجليل التي بادل خلالها عام 1985 ثلاثة جنود بـ1150 أسيرا لدى إسرائيل، منهم الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس.

تعتبر إسرائيل أحمد جبريل من ألد أعدائها، وقد حاولت اختطافه واغتياله عدة مرات، لكن الإخفاق لازمها في جميع تلك المحاولات.

عرفات وعباس 

وبخلاف علاقة الود التي جمعته مع القيادة السورية، عرف أحمد جبريل بمعارضته الشديدة للقيادة الفلسطينية برئاسة الرئيس الراحل ياسر عرفات والحالي محمود عباس، ومعارضته لقرار القيادة الفلسطينية التفاوض مع إسرائيل والاتفاقات بينهما.

ونفذت الجبهة الشعبية، القيادة العامة، عمليات عدة ضد إسرائيل في جنوب لبنان وفي العمق الإسرائيلي.

اغتيال نجله 

قتل ابنه البكر جهاد عام 2002، بعبوة وضعت في سيارته بالعاصمة اللبنانية "بيروت"، وفي العام 2010، أدين ضابط لبناني سابق بالتعاون مع إسرائيل وبضلوعه في اغتيالات عدة بينها المشاركة في عملية الاغتيال.

ومنذ بدء الأزمة في سوريا عام 2011، اتخذ جبريل موقفاً صارماً بدعم القوات الحكومية السورية، التي شارك فصيله بالقتال إلى جانبها خصوصاً في معارك مخيم اليرموك ضد الفصائل المعارضة السورية حتى في مواجهة مقاتلين فلسطينيين.

محور المقاومة 

وقال في مقابلة تلفزيونية في العام 2012 إن جبهته ستكون مع حزب الله وإيران جزءاً من المعركة إلى جانب النظام السوري، فيما يعرف "محور المقاومة".

تصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الجبهة الشعبية - القيادة العامة، المقربة من حزب الله، على أنها "منظمة راعية للإرهاب".

وتحتفظ الجبهة الشعبية-القيادة العامة منذ الحرب الاهلية (1975-1990) بمواقع عسكرية لها في لبنان مع سوريا تتجنب القوى الأمنية اللبنانية الاقتراب منها بغية عدم اثارة توترات أمنية، علما ان قرارات عدة اتخذت بإزالتها.

وسبق لإسرائيل أن قصفت بضع مرات مواقع الفصيل الذي يعد نفسه جزءاً من "محور المقاومة"، في كل من لبنان وسوريا، آخرها في صيف 2019 في منطقة البقاع في شرق لبنان.
Advertisements
الجريدة الرسمية