رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

دبلوماسي سويدي يكشف إسقاط شرط سعودي للمصالحة مع قطر

أرشيفية
أرشيفية
قال الدبلوماسي والمؤرخ السويدي كارل بيلدت، إنه تم في إطار الانفراج المعلن بين السعودية وقطر، إسقاط طلب الرياض إغلاق قناة "الجزيرة" القطرية.

وكتب بيلدت في تغريدة عبر تويتر: "كان أحد مطالب المملكة العربية السعودية الأساسية في أزمتها مع قطر هو إغلاق قناة الجزيرة.. تم سحب هذا الشرط وهذا موضع ترحيب كبير".


وأضاف: "لا شيء مثاليا، لكن الجزيرة كانت ولا تزال الجزء الأكثر قيمة في المشهد الإعلامي العالمي المفتوح".

وكان وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد الناصر أعلن أنه تم الاتفاق على فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر اعتبارا من مساء الثلاثاء.


ومن جانبه قال الإعلامي السعودي جاسر الجاسر، إن الاتفاق مع قطر الذي سيتم الإعلان عنه غدًا في القمة الخليجية يشمل دول المقاطعة الأربعة.

وأوضح أنه لا يوجد اتفاق منفرد بين السعودية وقطر ولكنه يشمل مصر والإمارات والبحرين.

ولفت إلى أن الاتفاق يحدد الإطار العام ولكنه لا يحدد التفاصيل وهو بداية كبري للعمل المشترك بين دول المقاطعة الأربعة وقطر، مشيرًا إلى أن التحديات التي تواجه المنطقة تقتضي وجود عمل عربي مشترك لتحقيق الاستقرار.

ونشر مغردون عبر تويتر صورا تشير إلى رأب الصدع الخليجي من خلال المصالحة الخليجية مع قطر، مع تصدر "المصالحة الخليجية" والقمة الخليجية 41 "تريند تويتر".

من ناحية أخرى، أكد مسئول كبير بإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه تم التوصل إلى انفراجة في الأزمة بين قطر والسعودية وبلدان أخرى، مؤكدا أنه سيتم التوقيع يوم الثلاثاء على اتفاق لإنهاء الخلاف.

وأوضح المسئول أنه بموجب الاتفاق ستنهي الدول الأربع  المقاطعة قطر على أن تتخلى قطر في المقابل عن الدعاوى القضائية المتعلقة بالمقاطعة.

وأفاد أن مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر ساعد في التفاوض على الاتفاق وسيحضر مراسم التوقيع مع اثنين من المسؤولين الآخرين.


من ناحية أخرى أعلن وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد الناصر إنه تم الاتفاق على فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر.

ولفتت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إلى أن الاتفاق بين السعودية وقطر يبدأ اعتبارا من مساء اليوم.
Advertisements
الجريدة الرسمية