رئيس التحرير
عصام كامل

"خناقات تشكيل الحكومة".. حزب نتنياهو يوبخ الرئيس الإسرائيلي

ريفلين
ريفلين
حالة من التخبط تشهدها إسرائيل بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات الإسرائيلية تضمن توبيخ عدد من قادة حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين.


ضغوط الليكود

وذكرت تقارير عبرية أنه لأول مرة منذ الانتخابات، يمارس نتنياهو ورفاقه ضغوطا للحصول على تفويض تشكيل حكومة.

ومارس ثلاثة من كبار مسؤولي الليكود ضغوطا على الرئيس الإسرائيلي الذي من المتوقع أن يقرر الأسبوع المقبل من الذي سيحصل على التفويض لتشكيل الحكومة في ضوء نتائج الانتخابات.




بيان مشترك

وجاء في بيان مشترك لرئيس الكنيست ياريف ليفين والوزيران يوفال شتاينتس وأمير أوحانا: "الرئيس لا يحدد نتائج الانتخابات. يجب ألا يكون فاعلا سياسيا. "منذ قيام الدولة ، أعطى كل رؤساء إسرائيل الفرصة الأولى لتشكيل حكومة للمرشح الذي حصل على أكبر عدد من الموصين به، وينبغي أن يكون هذا هو الحال هذه المرة أيضًا".
                                                 
وأضاف البيان أن ريفلين بصفته رئيسًا يجب أن لا يحدد نتائج الانتخابات وفق ما يريد، وأن لا يكون لاعبًا أساسيًا فيها.
                          
الرئاسة الإسرائيلية

وجاء رد الرئاسة الإسرائيلية على تصريحات أعضاء الليكود يقول: "التصريحات التي أدلى بها الوزراء ورئيس الكنيست، والموجهة إلى الرئيس لا تضيف احترامًا لما قالوه، وكان من الأفضل لهم عدم التصريح بذلك، وكما قال رئيس الدولة قبل وقت قصير، فإن الاعتبار الرئيسي الذي سيوجهه في اختيار المرشح الذي سيوكل له مهمة تشكيل الحكومة هو فرص المرشح في تشكيل حكومة تفوز بثقة الكنيست، هذا ما فعله كل رؤساء إسرائيل على مدى أجيال وهكذا تصرف الرئيس في كل الحملات الانتخابية السابقة".
                                                         
أعضاء أخرين
                                                              
وبالتزامن مع إعلان أعضاء الليكود الثلاثة، وفي غضون فترة وجيزة ، سارع أعضاء آخرون في الليكود ، بمن فيهم ميري ريجيف ومي جولان وشلومو قارعي، للتحدث حول هذه القضية.
الجريدة الرسمية