رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خلافات مؤسسات الدولة.. أزمة تونسية جديدة رغم نجاح التعديلات الوزارية

قيس سعيد
قيس سعيد
على وقع احتجاجات شعبية عارمة، وخلافات سياسية حادة، استطاعت حكومة هشام المشيشي المعدلة في تونس، أمس الثلاثاء، انتزاع ثقة البرلمان.


140صوتًا
ووافق مجلس نواب الشعب التونسي، على التعديل الوزاري في حكومة المشيشي بأغلبية مريحة، بلغت 140 صوتا لأحد الوزراء، وصوت بنعم على التعديل نواب حزب قلب تونس، وحركة النهضة، و ائتلاف الكرامة، في حين عارضته الكتلة الديمقراطية، والدستوري الحر، والعديد من النواب المستقلين.

وشمل التعديل تعيين الكاتب العام للحكومة، وليد الذهبي، على رأس وزارة الداخلية، خلفا للمحامي، توفيق شرف الدين، المحسوب على رئيس الجمهورية، قيس سعيد.



استبدال وإلغاء وزارات
كما اقترح المشيشي استبدال وزير البيئة، مصطفى العروي بشهاب بن أحمد، المدير العام لمركز النهوض بالصادرات، كما شمل التعديل أيضاً تعيين المدير العام للجمارك، يوسف الزواغي، على رأس وزارة العدل.
كما اختار المشيشي العميد السابق لكلية الطب في سوسة الهادي خيري، وزيرا للصحة، فيما ألغى المشيشي الوزارة المكلفة بالهيئات الدستورية والعلاقة مع المجتمع المدني وألحقها بمصالح رئاسة الحكومة، وكذلك قرر إلغاء وزارة كتابة الدولة للمالية.

الرئيس يعترض
تعديلات أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد صراحة عدم رضاه عنها، بل وتوعد بعدم السماح للوزراء الذين تحوم حولهم شبهات بأداء اليمين الدستوري.

الأمر الذي دفع البعض لطرح  السؤال الملح : هل باستطاعة سعيد أن يجهض حكومة المشيشي المعدلة في مهدها؟

وأثار هذا السؤال جدلا دستوريا واسعا بين من يتحدث عن "إخلال دستوري" يستطيع عبره سعيد أن يجهض التعديل، ومن يرى أن نظام الحكم في تونس برلماني بالأساس، وبالتالي لرئيس الحكومة إمكانية تجاوز اعتراضات رئيس الجمهورية.

المؤكد  فقط أن الخلافات بين مؤسسات الدولة الكبرى بلغت حدا يعيق تطويق أزمات البلاد المتراكمة.
احتجاجات أمام البرلمان
 وكانت قوات الأمن التونسية، أطلقت أمس/ مدافع المياه على المحتجين خارج البرلمان في محاولة لفض أكبر مظاهرة منذ بدء الاحتجاجات هذا الشهر.

وشارك مئات المحتجين في مسيرة من حي التضامن بالعاصمة، والذي شهد اشتباكات ليلية بين شبان والشرطة لأكثر من أسبوع، ثم انضم إليهم مئات آخرون بالقرب من البرلمان
Advertisements
الجريدة الرسمية