Advertisements
Advertisements
الإثنين 17 مايو 2021...5 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

خطف 5 كهنة وراهبتين في هايتي

خارج الحدود 60741e4f4236044c2d3b0c24
خطف الكهنة

خُطف خمسة كهنة وراهبتان كاثوليك بينهم فرنسيان أمس الأحد في هايتي، حسبما أعلن الناطق باسم مجلس أساقفة في البلاد الأب لودجيه مازيل.

خطف كهنة هايتي

وأوضح أن أفراد المجموعة خطفوا قبل ظهر الأحد في كراو دي بوكيه قرب العاصمة بور أو برنس "فيما كانوا متوجهين لحضور مراسم تسلم كاهن جديد" مهامه، مضيفا أن الخاطفين يطالبون بفدية قدرها مليون دولار.

تضم المجموعة المخطوفة أربعة كهنة وراهبة من هايتي وفرنسيين اثنين هما راهبة وكاهن.

عصابة 400 ماووزو


وتشتبه الشرطة في أن عصابة "400 ماووزو" المسلحة الناشطة في المنطقة تقف وراء عملية الخطف.


وشهدت عمليات الخطف في مقابل فدية ارتفاعا في الأشهر الأخيرة في بور أو برنس وفي مناطق أخرى من البلاد ما يؤشر إلى هيمنة متزايدة للعصابات المسلحة على البلاد.

وكانت السلطة التنفيذية في هايتي أعلنت في مارس حالة الطوارئ في بعض أحياء العاصمة ومنطقة أخرى "لإعادة بسط سلطة الدولة" في مناطق تسيطر عليها عصابات مسلحة.

 جدير بالذكر أن  وسائل إعلام في هايتي  ذكرت قبل وقت سابق أن مسلحين مجهولين خطفوا قسا و3 آخرين خلال مراسم كنسية كانت تُبث على الهواء على فيسبوك، مع انتشار هذه اللقطات بنطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي.

فيديو خطف كهنة هايتي
وظهر في اللقطات المصورة رجلا يحمل بندقية يقتاد اثنين من أفراد الكورال أثناء غناء ترانيم داخل كنيسة.

وقالت صحيفة "ميامي هيرالد"، إن الحادث الذي بُث على فيسبوك ويوتيوب مساء الخميس وقع في كنيسة في ديكيني بضواحي العاصمة بورت أو برنس.

كما قال شخص لصحيفة "ميامي هيرالد"، إن ما بين ثمانية وعشرة مسلحين وصلوا في مركبتين واختطفوا القس وثلاثة آخرين، من بينهم عازف بيانو.

ونقلت صحيفة ميامي هيرالد عنه قوله: "إذا حدث هذا فحينئذ يكون كل شيء ممكنا في البلاد، لأنه لا يوجد احترام لأي مؤسسة، سواء كانت كنيسة أو مدرسة".

وشهدت هايتي أعمال عنف متصاعدة في السنوات الأخيرة، لا سيما حوادث الخطف من أجل الحصول على فدية، التي أصابت الاقتصاد والمجتمع بالشلل.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements