رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خطة لتعزيز صادرات الجزائر إلى أفريقيا

ميناء الجزائر
ميناء الجزائر
كشف وزير التجارة الجزائري كمال رزيق، أنه تم إدراج منحة للتجار في الجزائر، الذين يقومون بكل عملية تصدير نحو إفريقيا.


نظام المقايضة 

وجاء تصريح الوزير الجزائري، خلال بداية أشغال اللقاء الوطني حول نظام المقايضة وتصدير المنتجات الفلاحية نحو بلدان الساحل الإفريقي.




وأوضح رزيق أنه بات من الضروري، تنويع الصادرات المسجلة في قائمة المواد الخاصة بالتصدير.

كما شكر الوزير الجزائري الجيش الشعبي الوطني على المساهمة في فتح الحدود نحو التصدير.


ووفقا لبيانات موقع ITC Trade فإن صادرات الجزائر بلغت في العام 2019 نحو 36.689 مليار دولار، مقابل واردات بقيمة 42.448 مليار دولار.



صادرات الجزائر

وعلى الرغم من وجود حدود برية للجزائر مع موريتانيا ومالي والنيجر، إلا أن صادرات الجزائر إلى هذه البلدان ضئيلة، لذلك تعمل الحكومة الجزائرية على تحفيز الصادرات.

جدير بالذكر أنه سبق وأمر الوزير الجزائري حكومته بالتحضير للدخول في منطقة التجارة الحرة مع أفريقيا وسط آمال برفع الصادرات خارج المحروقات إلى 5 مليار دولار.


 السوق الافريقية 

وضعت الجزائر الخطوات الأولى نحو اقتحام السوق الأفريقية تجارياً عبر بوابة "السوق الحرة" في محاولة لتنويع صادراتها والبحث عن ملاذ قد يكون آمناً من "ألغام الربح المتبادل". 

ووضعت الحكومة الجزائرية خارطة طريق جديدة للرفع من قيمة صادراتها خارج المحروقات  تصل إلى نحو 5 مليارات دولار، معولة في ذلك على الأسواق الأفريقية.

وصادقت الجزائر في ديسمبر 2019 على اتفاقية منطقة التبادل الحر القارية الأفريقية ضمن الدول الـ30 المصادقة على الاتفاقية.

وأنشأت منطقة التجارة الحرة الأفريقية في 30 مايو 2019، وحددت أهدافها في إنشاء سوق موحدة للسلع والخدمات داخل القارة ترتكز على حرية الاستثمارات ونقل البضائع دون قيود حول نقل السلع بين الدول الأعضاء في الاتفاقية.
Advertisements
الجريدة الرسمية