رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خشية محاكمة ترامب.. سر استمرار الحرس الوطني بواشنطن حتي منتصف مارس

قوات الحرس الوطني
قوات الحرس الوطني
أعلن مسؤولون في البنتاجون أمس الاثنين، استمرار بقاء الآلاف من جنود الحرس الوطني في واشنطن حتى منتصف مارس بسبب "تهديدات" مستمرة.


ولم يقدم المسؤولون معلومات محددة حول هذه التهديدات، وأشاروا إلى أن المعلومات جاءت من مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي". 

 مخاطر محتملة

لكن واشنطن لا تزال قلقة من احتمال حدوث مزيد من أعمال العنف بعد اعتداء 6 يناير على الكونجرس، وخاصة قبل البدء بمحاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 8 فبراير.



وقال القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي جون ويتلي، إنه ومسؤولين آخرين جرى إطلاعهم على مخاطر محتملة تحيط بمناسبات "عدة" في واشنطن خلال الأسابيع المقبلة.

وأوضح أن المسؤولين الأمنيين أبدوا قلقهم من احتجاجات "قد تستخدمها جهات فاعلة خبيثة" أو من "مشكلات أخرى قد تظهر".

وأضاف: "نحن نبقي قواتنا على أهبة الاستعداد كي تكون قادرة على الردّ على هذه التهديدات في حال ظهورها".

قوات الحرس الوطني

وأدى الهجوم على مبنى الكابيتول، والذي خلّف 5 قتلى واعتبر بمثابة تمرد، إلى قيام الجيش الأمريكي بزيادة عدد قوات الحرس الوطني المنتشرة في واشنطن، من مئات إلى 25 ألفاً خلال حفل تنصيب الرئيس جو بايدن في 20 يناير، كما تم إغلاق جزء كبير من وسط المدينة، وطُلب من مئات الآلاف الذين يحضرون في العادة لمشاهدة هذه المناسبة البقاء في منازلهم.



 قاتل صامت
وعلي  الرغم من نجاح الحرس الوطني في تأمين تنصيب الرئيس جو بايدن، نجح "قاتل صامت" في اختراق تلك القوة.

وعادة ما يبرز اسم الحرس الوطني الأمريكي مع وقوع الأعاصير القوية أو أعمال الشغب التي تقف السلطات عاجزة عن التعامل معها بمفردها.
وجرى استدعاء الحرس الوطني مؤخرا لتأمين المناطق الحيوية في العاصمة واشنطن ومقار الكابيتول في الولايات الأمريكية المختلفة خلال حفل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.

مهام الحرس الوطني

يعتبر الحرس الوطني فريدًا من نوعه بين القوات المسلحة الأمريكية حيث يمكنه أداء مهام داخل الولاية وكذلك مهام فيدرالية، تشمل استدعاء الحرس بشكل عام للاستجابة لحالات الطوارئ على مستوى الولاية، مثل الكوارث الطبيعية.

ولكن، على عكس معظم القوات العسكرية الأخرى، يمكن أن يؤدي أيضًا دور إنفاذ القانون المحلي، بالإضافة إلى ذلك، يمكنه القيام بمهام قتالية في الخارج، وهو ما فعله بشكل متكرر خلال السنوات الأخيرة.

يتم تفعيل الحرس الوطني وقيادته من قبل حكام الولايات أو أقاليمهم، ولكن يمكن للرؤساء توسيع دور الحرس الوطني ليشمل جميع الولايات في حالات معينة. 

وعلى سبيل المثال، دعا الرؤساء وحدات الحرس إلى الخدمة الفيدرالية لمواجهة الأعاصير، وتعزيز أمن الحدود، والمساهمة في العمليات العسكرية الأمريكية في أفغانستان والعراق. 

قوة الحرس الوطني

 يعد الحرس الوطني جزءا من قوات الاحتياط للقوات البريّة ونظيرتها الجوية للولايات المتحدة. ويتألَّفُ من أفرادٍ أو وحداتٍ عسكريةٍ في كل ولايةٍ من الولايات المتحدة بالإضافةِ إلى قوى أخرى في أقاليم غوام وجزر فيرجين وبورتوريكو ومقاطعة كولومبيا بإجمالي 54 منطقة منفصلة. 

ويضم الحرس الوطني أكثر من 400 ألف عنصر موزعين في جميع انحاء العالم، بينهم 100 ألف في سلاح الجو.
Advertisements
الجريدة الرسمية