رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبراء كورونا في إسرائيل: يجب منح اللقاح للفلسطينيين

تجارب كورونا
تجارب كورونا

قال رئيس فريق الخبراء الاستشاريين الإسرائيليين حول الاستجابة لفيروس كورونا، ران بالييسر، إن على إسرائيل دعم الفلسطينيين باللقاح لأنه "هو الشيء الصحيح الذي يجب فعله".



وأضاف في حديث لـ "سي إن إن" أن الأمراض لا تعرف حدودا وبالتالي لنا أيضًا، وأن الشيء الصحيح من الناحية الوبائية والأخلاقية أن تمنح إسرائيل اللقاح للفلسطينيين.

يذكر أن أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، صرح أمس أن إسرائيل قررت تزويد الطواقم الطبية في السلطة الفلسطينية وفي عدد من الدول بكمية رمزية من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.




وفي تغريدة عبر "تويتر"، قال جنلدمان: "على ضوء النجاح الذي حققته حملة التطعيمات التي تجرى في إسرائيل، وكونها الدولة الرائدة عالميا في تطعيم السكان، وردت إسرائيل طلبات عديدة من دول مختلفة من كل أنحاء العالم لتلقي المساعدة في تزويدها باللقاحات".

وذكر أن "إسرائيل لا تقوم بإنتاج لقاحات بنفسها، فقد أبلغت الجهات التي توجهت إليها بأن الكميات التي طلبتها إسرائيل مخصصة لتطعيم سكانها حيث لا يتوقع أن يكون بمقدورها تقديم المساعدة الملموسة حتى ما بعد انتهاء حملة التطعيمات الجارية في البلاد حسب أقل تقدير.

ومع ذلك، تراكمت خلال الشهر الماضي كمية محدودة من اللقاحات لم يتم استخدامها، وبالتالي فقد تقرر تزويد الطواقم الطبية في السلطة الفلسطينية وفي عدد من الدول التي توجهت إلى إسرائيل بكمية رمزية من اللقاحات".

وسبق أن تحدثت تقارير عن أن إسرائيل قررت توزيع ما لديها من فائض في كميات اللقاح المضاد لفيروس كورونا على عدد من الدول يبلغ عددها نحو 15 دولة في القارات المختلفة.

وبشأن الدول الإفريقية ستكون الشحنات الرمزية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا مخصصة للدول التي أقامت علاقات مع إسرائيل، مما يعني أن دولا مثل السودان والمغرب وتشاد قد تكون بين الدول التي ستحصل على هذه الكميات الرمزية.

وقالت التقارير إن جمهورية التشيك وإيطاليا ستكونان من بين الدول التي ستتلقى هذه الشحنات من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

Advertisements
الجريدة الرسمية