رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حقوق الإنسان الإثيوبية: مقتل أكثر من 100 شخص في هجوم بإقليم "بني شنقول جومز"

الجيش الإثيوبي
الجيش الإثيوبي
أعلنت مفوضية حقوق الإنسان الإثيوبية المعينة من قبل الدولة أن أكثر من 100 شخص قتلوا في هجوم مسلح نفذ اليوم الأربعاء في إقليم بني شنقول-جومز.

وقالت المفوضية إن مسلحين أطلقوا النار على المواطنين في منطقة بولين في الإقليم الواقع غرب إثيوبيا واضرموا النار في منازل السكان وهم نيام.


وقال سكان المنطقة إن عشرات الأشخاص قتلوا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، في هجوم شنه مسلحون في المنطقة التي تقع غرب إثيوبيا، في أحدث أعمال عنف دامية بين جماعات عرقية متناحرة في المنطقة.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت شبكة "BBC" البريطانية، أن اللجنة السياسية لترسيم الحدود المشتركة بين السودان وإثيوبيا اختتمت أعمالها في الخرطوم دون التوصل إلى اتفاق.

وكانت الخرطوم أعلنت أمس الثلاثاء أن اللجنة السياسية المشتركة بين السودان وإثيوبيا المنعقدة في العاصمة السودانية، تناقش إعادة ترسيم الحدود بين البلدين بعد أيام من التوتر وستحدد موعدا لبدء هذه العملية.

وقال مكتب رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك في تصريح مكتوب تلقت وسائل الاعلام نسخة منه إن وفدا إثيوبيا رفيع المستوى برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية ديميكي ميكونين وصل إلى البلاد فجر الثلاثاء.

وأشار التصريح إلى أن الاجتماعات ستناقش قضايا الحدود وفقا للوثائق الموقعة من قبل الطرفين، من دون الإشارة إلى موعد توقيع هذه الوثائق "فضلا عن تحديد موعد بدء العمل الميداني لترسيم الحدود".

ومنذ 2006 توقف عمل لجنة إعادة ترسيم الحدود بين البلدين.

وكانت القوات المسلحة السودانية أكدت الأربعاء الماضي أن قوة تابعة لها تعرضت لكمين داخل الأراضي السودانية في منطقة أبو طوير شرق ولاية القضارف، متهمة "القوات والمليشيات الإثيوبية" بتنفيذه.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية في وقت سابق من السبت أن السودان أرسل تعزيزات عسكرية كبيرة إلى الحدود بعد أيام من كمين للجيش الإثيوبي وميليشيات ضد جنود سودانيين.

وأضافت أن القوات المسلحة السودانية واصلت تقدمها في الخطوط الأمامية داخل الفشقة لإعادة الأراضي المغتصبة والتمركز في الخطوط الدولية وفقا لاتفاقيات العام 1902، وقد أرسلت القوات المسلحة تعزيزات عسكرية كبيرة للمناطق.

وقللت أديس بابا من خطورة الكمين الذي تعرض له الجنود السودانيون وأكد رئيس وزرائها أبي أحمد قوة العلاقات التاريخية بين البلدين.

وبحسب وكالة «فرانس برس» الإخبارية، قال ناطق باِسم وزارة الخارجية الإثيوبية، إن قوات الأمن الإثيوبية صدت اعتداء نفذه جنود ومزارعون على أراضيها.

Advertisements
الجريدة الرسمية